homepage slide image
Next
Previous

مقدمة

لقد واجه الاقتصاد العالمي خلال عام ۲۰۲۱ تحديات عديدة ومتشابكة في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد-۱۹) وتداعياتها الاقتصادية. ولكن بالرغم من هذه التحديات، استطاع مركز قطر للمال من خلال توسيع محفظة أعماله وتكيفه مع الظروف الاستثنائية بفضل أدائه المذهل ومرونته العالية الوصول إلى مستويات النمو المستهدفة وتحقيق العديد من الإنجازات المهمة، فضلاً عن تعزيز مكانته كأحد المراكز المالية الدولية الرائدة في المنطقة.

من خلال تركيز جهوده على فتح المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات المحلية والدولية، شهد مركز قطر للمال العام الماضي قفزة كبيرة في عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال بنحو ۲۸۱ شركة جديدة، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال في نهاية عام ۲۰۲۱ إلى ۱۲۸۳ شركة، ويتجاوز هدفه المنشود بأن يصل إجمالي عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال بحلول عام ۲۰۲۲ إلى ۱۰۰۰ شركة.

وتماشياً مع التزامه بتحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية ۲۰۳۰ والتي من ضمنها تنويع الاقتصاد الوطني، قدّم مركز قطر للمال العام الماضي المساعدة إلى العديد من الشركات المحلية والدولية المرموقة في تأسيس ومزاولة عملياتها في قطر. تمثل هذه الشركات الجديدة أكثر من ٦۰ دولة ومعظمها من كندا، وفرنسا، وألمانيا، والهند، والأردن، ولبنان، وتركيا، والمملكة المتحدة وأمريكا، وتغطي طيفاً واسعاً من القطاعات المستهدفة لدى مركز قطر للمال وهي: الرقمي، والرياضة، والإعلام والخدمات المالية. 

كما واصل مركز قطر للمال العام الماضي العمل بثبات على خطة التحول الرقمي لخدماته وعملياته. وإدراكاً منه لأهمية الرقمنة ودورها الجوهري في التخفيف من التداعيات السلبية للجائحة، اعتمد مركز قطر للمال العام الماضي تكنولوجيات مبتكرة لدعم استمرارية الأعمال وتحسين مستوى الدعم المقدم إلى أصحاب المصلحة لديه.

وفي إطار التزامه الثابت بتطوير بيئة أعمال جاذبة ومحفزة في قطر، أبرم مركز قطر للمال العام الماضي ۲۰ مذكرة تفاهم مع مؤسسات محلية ودولية مرموقة، منها ست اتفاقيات مع شركات روسية مرموقة أُبرمت خلال النسخة الرابعة والعشرين من منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدول لعام ۲۰۲۱. كما أبرم المركز عدداً من الشراكات الجديدة والمهمة مع مؤسسات أخرى من بينها معهد المحاسبين القانونيين في الهند، ووكالة رواندا فاينانس ومركز لابوان العالمي للمال والأعمال في ماليزيا.

كما واصل مركز قطر للمال العام الماضي جهوده الرائدة لتعريف الشركات والمؤسسات الدولية بالمشهد الاقتصادي في قطر. فقد رحّب مركز قطر للمال العام الماضي بافتتاح عدة مكاتب تمثيلية في مقره منها مكتب الاستثمارات والمكتب المالي التابعان لرئاسة الجمهورية التركية، والبنك الفرنسي المتعدد الجنسيات "سوسيتيه جنرال"، بالإضافة إلى المكتب التمثيلي لوزارة العدل لتقديم خدمات التسجيل العقاري والتوثيق.

استهّل مركز قطر للمال عام ۲۰۲۲ بأداء قوي مدفوعاً بالتوقعات الاقتصادية المشجعة لدولة قطر واستمرار توسع الأعمال التجارية مع تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام ۲۰۲۲ TM. من خلال شبكة العلاقات الاقتصادية القوية والممتدة التي تربط دولة قطر بباقي الدول، وميزتها التنافسية الفريدة، وتركيزها على البحث والابتكار وجذب استثمارات جديدة، تواصل دولة قطر ترسيخ مكانتها كواحدة من أهم الوجهات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

كلمة رئيس مجلس الإدارة

اختتم مركز قطر للمال بنجاح عاماً آخر من النمو والتوسع القياسي، ويعود الفضل في ذلك إلى جهوده الدؤوبة والتزامه الجاد والثابت نحو تحقيق التنويع الاقتصادي في قطر وتعزيز دوره الحيوي كبوابة عبور رئيسية للمستثمرين الدوليين.

إن الزيادة في عدد الشركات المسجلة تحت مظلة مركز قطر للمال في مختلف قطاعات الأعمال هو خير دليل على دعم المركز ومساهمته في تحسين بيئة الأعمال في دولة قطر. وجاءت هذه الزيادة ثمرة لجهود حثيثة ومتواصلة بذلها المركز لإقامة شراكات هادفه مع مختلف الشركات والمؤسسات الدولية المرموقة. فقد ركزنا خلال العام المنصرم على توطيد علاقات التعاون الاقتصادية والاستراتيجية التي تربط دولة قطر مع الشركاء الدوليين وذلك من خلال خلق مساحات للتواصل والحوار وتبادل الآراء والخبرات وتنفيذ المشاريع المشتركة.

أود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر وأهنئ جميع موظفي مركز قطر للمال على جهودهم المخلصة وتفانيهم والإنجازات الكبيرة التي حققناها خلال عام ۲۰۲۱ بفضل قيادة رئيسنا التنفيذي السيد/ يوسف محمد الجيدة. وأنا واثق بأن هذا النجاح الاستثنائي الذي حققناه في التخفيف من التبعات السلبية لجائحة كورونا (كوفيد-۱۹)، إلى جانب التزامنا الثابت بتنويع الأنشطة الاقتصادية في قطر سيجعلنا أقرب إلى بناء اقتصاد مستدام شامل ومرن.  

 

سعادة السيد علي بن أحمد الكواري

وزير التجارة والصناعة، القائم بأعمال وزير المالية ورئيس مجلس إدارة مركز قطر للمال

كلمة الرئيس التنفيذي

لقد كان عام ۲۰۲۱ عاماً استثنائياً على مختلف الصُعد. فبصرف النظر عن التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-۱۹)، تعلمنا خلال هذه الجائحة المثابرة والإصرار وخوض التحديات مهما كانت صعبة واستثنائية.  

بشكل عام، كان هناك ثلاثة عوامل رئيسية ساهمت بشكل كبير في دفع عملية التعافي الاقتصادي في قطر إلى الأمام وهي: توجيهات قيادتنا الرشيدة، ومرونة بيئة الأعمال وقدرتها على الاستجابة والتوسع في مختلف الظروف وجاهزيته مجتمعنا واستعداده للتأقلم مع أسلوب الحياة الجديد الذي فرضته الجائحة. ساهمت هذه العوامل مجتمعة في تحفيز عملية التنمية والمضي قُدماً نحو بناء اقتصاد مُستدام وشامل لدولتنا.

وانطلاقاً من هذه الملاحظات، يطيب لي أن أعرض عليكم التقرير السنوي لمركز قطر للمال لعام ۲۰۲۱، الذي ستجدون في طياته لمحة مفصلة عن رحلة نمونا وأبرز انجازاتنا خلال العام المنصرم. 

لقد بدأنا رحلة عام ۲۰۲۱ بنظرة مستقبلية إيجابية ومستقرة إلى حدٍ ما. وبالرغم من ذلك، لقد ساعدنا توسع الأنشطة التجارية وتوجهها نحو التعافي السريع خصوصاً بعد تخفيف القيود المرتبطة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-۱۹)، إلى جانب إقامة شراكات ومبادرات تعاون جديدة مع مختلف أصحاب المصلحة محلياً ودولياً في مختلف قطاعات الأعمال الرئيسية، على الاحتفال بعام آخر من النمو القياسي والنجاح الاستثنائي.

فقد قمنا العام الماضي بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات في مركز قطر للمال وتعزيز خدماتنا، لنستقطب بذلك ما مجموعه ۱۳٦ شركة عالمية إلى منصتنا للأعمال خلال النصف الأول من عام ۲۰۲۱ فقط. وقد تضاعف هذا العدد مع انضمام ۲۸۱ شركة إلى منصتنا مع نهاية العام، مما ساهم بشكل كبير في توسيع شبكة أعمالنا ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المسجلة في مركز قطر للمال إلى ۱۲۸۳ شركة. وبالتالي تمكنا بفضل الله من تجاوز هدفنا المنشود بأن يصل إجمالي عدد الشركات المسجلة على منصة أعمال مركز قطر للمال إلى ۱۰۰۰ شركة بحلول عام ۲۰۲۲.

وإدراكاً منا لأهمية التعاون وبناء الشراكات المثمرة، أبرم مركز قطر للمال العام الماضي شراكات مع مؤسسات مرموقة في مختلف قطاعات الأعمال في الهند، وماليزيا، وتركيا، وروسيا، ورواندا وقطر.

ولعل من أهم الإنجازات التي حققناها العام الماضي هي المشاركة النشطة في أكثر من ۷۰ فعالية محلية ودولية منها على سبيل المثال، النسخة الرابعة والعشرين من منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي لعام ۲۰۲۱ الذي شهد توقيع عدة اتفاقيات مع مؤسسات روسية مرموقة في مجالات الاستثمار والابتكار والتكنولوجيا.

ومسترشدين بهدفنا الرئيسي باستقطاب المستثمرين إلى دولة قطر، نظّمنا العام الماضي ما يزيد عن ٥۰ فعالية افتراضية ومباشرة وافتراضية – مباشرة، دعوْنا فيها قادة الأعمال والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم للتعرف على الفرص التجارية الوفيرة التي تتميز بها دولة قطر مع الحرص على مد الجسور وتعزيز الحوار وتبادل المعارف.  

استطعنا من خلال هذه المجموعة المتنوعة من الاتفاقيات توسيع شبكة علاقاتنا مع قادة الصناعة البارزين محلياً ومن الأمثلة على ذلك، مركز قطر للإيداع المركزي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومركز قطر للمعلومات الائتمانية، ومتاحف قطر، وشركة Ooredoo قطر، وبنك قطر للتنمية ومعهد قطر للبحوث والتطوير. فمن خلال التعاون مع شركائنا البارزين، سنتمكن من مواصلة عملنا على خلق بيئة أعمال حيوية ومحفزة في قطر. 

ومن خلال مواصلة العمل بهذا الزخم الإيجابي -مدفوعين بالتزامنا باستراتيجية التنويع الاقتصادي الوطنية والتنمية الاقتصادية في قطر - أنا واثق بأننا سنرتقي إلى آفاق جديدة من النجاح في عام ۲۰۲۲ وما بعده.

 

السيد/ يوسف محمد الجيدة

عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال

homepage slide image
Next
Previous

رؤيتنا

دفع عجلة التنمية والتنويع الاقتصادي في دولة قطر من خلال توفير بيئة تجارية وقانونية وتنظيمية داعمة على مستوى عالمي.

 

رسالتنا

تعزيز مكانة الدوحة كوجهة عالمية رائدة للمال والأعمال.

المزايا والحوافز التي يقدمها مركز قطر للمال للأعمال

يوفر مركز قطر للمال منصة تجارية على مستوى عالمي، وبيئة قانونية وتنظيمية وضريبية خاصة ومجموعة واسعة من المزايا والخدمات للشركات الراغبة بتأسيس وتوسيع عملياتها إلى دولة قطر.

كما يوفر مركز قطر للمال الذي تشرف على إدارته أربع هيئات مستقلة تعمل مع بعضها البعض في اتساق تام وهي: هيئة مركز قطر للمال، وهيئة تنظيم مركز قطر للمال، ومحكمة قطر الدولية ومحكمة تنظيم مركز قطر للمال، بيئة تجارية صديقة للأعمال تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، بالإضافة إلى الدعم التشغيلي والتنظيمي والقضائي الذي يتميز به.

علاوة على ذلك، يقدم مركز قطر للمال الدعم لعملائه في مختلف مجالات الأعمال من خلال مكتبيه المستقليْن. فمكتبه الأول "مكتب شؤون العملاء" يساعد شركات المركز في الحصول على جميع المعلومات الضرورية التي تهمها عن الضريبة، والامتثال وتسجيل الشركات، بينما يقدم مكتبه الثاني "مكتب معايير التوظيف" الذي يتولى الإشراف على إدارة وتنفيذ لوائح التوظيف الخاصة بمركز قطر للمال، الدعم للشركات من خلال منع النزاعات في بيئة العمل وحلها بهدف دعم بناء علاقات عمل إيجابية، وسليمة، ومتوازنة ومتينة باعتبارها من أحد أُسس النجاح لأي شركة ومؤسسة ناجحة.

ولتعزيز الميزة التنافسية لشركاته، يقدم مركز قطر للمال أيضاً مزايا أخرى منها حق التملك بنسبة تصل إلى 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بكاملها إلى الخارج، ومعدل ضريبة منافس على الشركات بنسبة 10% على الأرباح من مصادر محلية والعمل ضمن شبكة موسعة تخضع لاتفاقية تجنب الازدواج الضريبي تضم أكثر من 80 دولة.

رؤيتنا الاستراتيجية لعام ۲۰۲۲


يطمح مركز قطر للمال في عام 2022 إلى استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 25 مليار دولار أمريكي وتحقيق هدفه المتمثل في توفير 10,000 وظيفة جديدة من خلال استقطاب مختلف الشركات في قطاعات الأعمال الرئيسية والمهمة للسوق القطرية وخطة التنمية الوطنية وهي: الرياضة والابتكار الرقمي والخدمات المالية.

كما يتطلع مركز قطر للمال في هذا العام أيضاً إلى المساهمة في توسيع قطاعي الخدمات الرقمية والتكنولوجيا المالية في قطر من خلال التركيز من المجالات غير المشبعة في السوق المحلية ودعم النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر الذي من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق فيه إلى 9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024. كما سيساهم المركز من خلال خدماته في دفع عجلة التمويل الإسلامي في البلاد مع إيلاء اهتمام خاص إلى الصكوك الخضراء والصكوك التي تتوافق مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وللمساعدة في تبسيط العمليات وتعزيز استقرار هذا القطاع، أصدر مركز قطر للمال إطاراً تشريعياً للصكوك والسندات المستدامة يضمن بأن هذه الأدوات المالية تلبي الغايات والأهداف الرئيسية التي وضعت لأجلها.

كما يعتزم مركز قطر للمال مواصلة التركيز على تسريع وتيرة النمو في سوق صناديق الاستثمارات العقارية محلياً. وقام في إطار ذلك بإطلاق عدة مبادرات لخدمة هذا الهدف منها افتتاح مكتب التسجيل والتوثيق العقاري التابع لوزارة العدل في مركز قطر للمال لدعم المستثمرين وضمان حصولهم على الخدمات بكامل السهولة.

ومن الأولويات الأخرى التي سيركز عليها مركز قطر للمال أيضاً هو تشجيع إطلاق منصات مفتوحة للتمويل التجاري في قطر لإفساح المجال أمام المشغلين للاستفادة من شبكات النقل والخدمات اللوجستية في الدولة ومكانتها المتنامية كمركز تجاري رئيسي دولي.

أما على الصعيد الداخلي، سيواصل مركز قطر للمال الابتكار والاستفادة من التكنولوجيات الناشئة لتلبية احتياجات السوق وخدمة شركاته بشكل أفضل والمحافظة على مكانته في الصدارة.

homepage slide image
Next
Previous

أهم الانجازات

حقق مركز قطر للمال هدفه المنشود بأن يصل عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال إلى ۱۰۰۰ شركة بحلول عام ۲۰۲۲- أي قبل عام واحد من الموعد الذي حدده لذلك فقد وصل إجمالي عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال في نهاية عام ۲۰۲۱ إلى ۱۳۰۰ شركة.

عدّل مركز قطر للمال لوائحه وقواعده الخاصة بحماية البيانات بحيث تتماشى مع المعايير الدولية وبذلك يكتسب مكتب حماية البيانات في مركز قطر للمال الصفة التنظيمية. يتولى مكتب حماية البيانات مسؤولية حماية حقوق ومصالح الأشخاص المعنيين في مركز قطر للمال من خلال التوعية، والإرشاد، والتوجيه، والمراقبة والتنفيذ.

افتتاح مكتب التسجيل والتوثيق العقاري التابع لوزارة العدل في مقر مركز قطر للمال لتسهيل الإجراءات على المستثمرين المسجلين في المركز وتيسير حصولهم على الخدمات العقارية في الوقت المناسب.

افتتاح مكتب التمويل والاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية في مركز قطر للمال. سيساهم المكتب في توطيد علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار بين قطر وتركيا وتعزيز التعاون الإقليمي من خلال البنية التجارية العالمية المستوى التي يتمتع بها مركز قطر للمال.

رحّب مركز قطر للمال بانضمام شركة NEBIX ذ.م.م بهدف إنشاء أول سوق للتمويل التجاري على مستوى المنطقة في قطر، لتصبح بذلك جزءاً من المجموعة الواسعة من شركات التكنولوجيا المالية المسجلة على منصة أعمال مركز قطر للمال التي تساهم في تعزيز مكانة دولة قطر كمركز إقليمي وعالمي صاعد للتكنولوجيا المالية والتمويل التجاري.

أصدر مركز قطر للمال تقريره عن التكنولوجيا المالية في دولة قطر لعام ۲۰۲۱ بالتعاون مع شركة Refinitiv. يكشف التقرير عن نمو مطرد ومستقر نسبياً بالاستثمارات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية، ويشير إلى زيادة هائلة من ۱ مليار دولار أمريكي في عام ۲۰۰۸ إلى نحو ۳۴.۵ مليار دولار أمريكي في نهاية عام ۲۰۱۹.

انضم مركز قطر للمال إلى رابطة التعاون المالية الآسيوية (أفكا) وهي منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية تهدف إلى بناء منصة للتبادل والتعاون بين المؤسسات المالية الآسيوية، بينما تقوم بتعزيز تبادل المعلومات بين المؤسسات المالية الإقليمية وزيادة تكامل الموارد المالية.

التحول الرقمي

باعتباره مركزاً مالياً وتجارياً رئيسياً يركز على خدمة العملاء، ينظر مركز قطر للمال إلى التحول الرقمي كركيزة أساسية لمواصلة تقديم قيمة مضافة ومستدامة لأصحاب المصلحة لديه وبناء اقتصاد أكثر مرونة واستدامة. استغل مركز قطر للمال التكنولوجيا في إنشاء عمليات تجارية فعالة وآمنة، وتخفيض التكاليف، وتحسين تجربة العملاء، وزيادة الإنتاجية وتسهيل مزاولة الأعمال في مختلف القطاعات.

فخلال المراحل المبكرة من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) وعندما كانت القيود والتدابير المفروضة على الحركة وتنقل الأشخاص في أوجها، أثبتت الرقمنة فعاليتها لمركز قطر للمال في مساعدته على مواصلة أنشطته التجارية وتقديم الخدمات لشركاته بكل سلاسة. وبهدف تعزيز التواصل والتفاعل مع أصحاب المصلحة، نقل مركز قطر للمال فعالياته إلى المنصات الافتراضية واعتمد تقنيات لحماية البيانات، كل ذلك أثناء تطبيق نظام العمل عن بُعد. كما ساعدت عملية التسجيل والتأسيس المرقمنة بالكامل الشركات على مواصلة تسجيل أعمالها دون الحاجة إلى عقد اجتماعات مباشرة.

لقد ساهم التحول الرقمي في تحسين جوانب عديدة من عمليات مركز قطر للمال. فقد برهنت المنتديات المصممة للتفاعل المتعدد الأغراض وصنع القرار ومنصات التعلم الرقمية المرنة التي تدعم التطوير المستمر للموظفين مدى أهميتها في رفع الكفاءة التشغيلية. وبالمثل، فإن الحلول البرمجية مثل حلول إدارة السياسات، و"ستاف ويكي" ولوحة مؤشرات الأداء الرئيسية لدى هيئة مركز قطر للمال سهّلت على موظفي وعملاء مركز قطر للمال الوصول بكل سهولة إلى المعلومات وساعد كثيراً في إدارة العمليات بسلاسة.

كما ساعدت الإجراءات التي اتخذها مركز قطر للمال لتخفيض استخدام الورق مثل استخدام التوقيع الإلكتروني ونظام المراسلات الإلكتروني، فضلاً عن عملية تسجيل الموردين والمناقصات الآلية وبوابة الخدمات الإلكترونية المتطورة الخاصة بعملاء مركز قطر للمال في توفير الوقت والموارد على مركز قطر للمال وعملائه مما ساهم بشكل كبير في تقليص البصمة الكربونية.

إن عملية التحول الرقمي المستمرة في مركز قطر للمال تساهم بكل تأكيد في تحسين جودة خدماته وأدائه وتمكنه من القيام بدورٍ فاعل في تحسين بيئة الأعمال وبناء اقتصاد مستدام في قطر.

تأسيس الشركات

في عام 2019، وضع مركز قطر للمال هدفاً طموحاً بأن يصل عدد الشركات المسجلة على منصته للأعمال بحلول عام ۲۰۲۲ إلى ۱۰۰۰ شركة. وبعد الترحيب بانضمام ۲۸۱ شركة أخرى في عام ۲۰۲۱، لم يتمكن مركز قطر للمال من تحقيق هذا الهدف فحسب، بل تجاوزه بعامٍ أيضاً مع وصول عدد الشركات المسجلة على منصته الآن إلى ۱۲۸۳ شركة. مع وجود ما يقارب ۱۳۰۰ شركة على منصته، فإن المساهمة التي قدمها مركز قطر للمال في تعزيز النمو والتنويع الاقتصادي في قطر كبيرة، وبالتالي فهو يساعد الدولة في أن تصبح أقرب إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية ۲۰۳۰.

تمثل الشركات الجديدة المسجلة على منصة مركز قطر للمال للأعمال أكثر من  ٦۰ دولة معظمها من الهند، ولبنان، والأردن، والمملكة المتحدة، وأمريكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وتركيا وقطر. وتمثل هذه الشركات عدة قطاعات رئيسية منها القطاعات التي يركز عليها مركز قطر للمال بصفة خاصة وهي: الرقمي، والرياضة، والإعلام والخدمات المالية.

وقد سجّل القطاع الرقمي أكبر نسبة نمو مع انضمام ۱۹٦ شركة جديدة في عام ۲۰۲۱، أي زيادة بمعدل يفوق ۱۰۰% مقارنة بعام ۲۰۲۰. بينما حل قطاع الخدمات المالية في المرتبة الثانية مع تسجيل ۱٥۰ شركة جديدة على المنصة.

تعكس هذه الزيادة الكبيرة في عدد الشركات الجهود التي يبذلها مركز قطر للمال لتحفيز أنشطة السوق مدعوماً ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022TM المنتظرة.

الشراكات

مذكرات التفاهم

مذكرات تفاهم مع الجهات المحلية

  1. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية لتقديم خدمات الإيداع المركزي للأوراق المالية والخدمات الأخرى ذات الصلة في قطر. تحدد هذه المذكرة الإطار العام للتعاون بين مركز قطر للمال وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية وتهدف إلى تشجيع، واستقطاب وزيادة حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية والمحلية. وبموجب هذه المذكرة، سيقوم الطرفان بالتنسيق المشترك وتوحيد الجهود لنشر ثقافة الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية من خلال توعية، وتوجيه، وتحفيز وتشجيع المستثمرين محلياً ودولياً للاستثمار في الأوراق المالية وتعزيز ثقتهم بالاقتصاد القطري.

     

  2. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومتاحف قطر

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع متاحف قطر بهدف تطوير والترويج لمركز "M7"، وهو مركز رئيسي للابتكار وشركة ناشئة تم تأسيسه لتمكين المصممين والمبدعين من نقل أفكارهم، وعرض أعمالهم، والتعاون ودعمهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين مستقبلاً.

    للمزيد من المعلومات

      

  3. مذكرة تفاهم بين هيئة مركز قطر للمال وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر

    أبرمت هيئة مركز قطر للمال اتفاقية شراكة تعاونية مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بهدف تنشئة وتدريب قادة مبتكرين يساهمون في خلق بيئة محفزة وداعمة للأعمال في قطر. بموجب هذه المذكرة، ستقوم جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بمشاركة خبراتها وتنفيذ برامج وأنشطة تدعم استراتيجية التطوير الخاصة بهيئة مركز قطر للمال وذلك من خلال عقد الجلسات التعليمية، واجتماعات المائدة المستديرة، والندوات الافتراضية ومبادرات تطوير المهارات القيادية.

     

  4. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ووزارة العمل

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع وزارة العمل بهدف تدريب الكوادر القطرية وتأهيلها لدخول سوق العمل وتيسير الوصول إلى الخدمات المرتبطة بالعمل بما يلبي احتياجات هيئة مركز قطر للمال. بموجب هذه الاتفاقية، ستزود الوزارة مركز قطر للمال ببيانات الكوادر الوطنية المؤهلة من الجنسين لتوظيفهم في الشركات المرخصة لدى المركز.

      

  5. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومركز قطر للمعلومات الائتمانية

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع مركز قطر للمعلومات الائتمانية بهدف تسهيل آلية الاستعلام وحصول شركات مركز قطر للمال على الخدمات والتسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك العاملة في دولة قطر. بموجب هذه المذكرة، سيقوم مركز قطر للمال بتزويد مركز قطر للمعلومات الائتمانية ببيانات الشركات المسجلة على منصته للأعمال بشكل آلي.

      

  6. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال وشركة Ooredoo

    وقّع مركز قطر للمال شراكة مع شركة Ooredoo بهدف تبادل الخبرات والتجارب والإمكانات بما يسهم في تعزيز أطر التعاون المشترك بين المؤسستين. تشمل هذه الشراكة عدداً من المبادرات التي يخطط الطرفان لتنفيذها خلال السنوات القادمة مع التركيز بشكل خاص على الابتكار الرقمي، والمُدن الذكية، والتكنولوجيا المالية، والأمن السيبراني، والحلول السحابية، وتقنية البلوك تشين، وبوابات الدفع الإلكترونية وتطوير البرمجيات والخوارزميات.

     

  7. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال واللجنة العليا للمشاريع والإرث

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث بهدف تطوير والترويج لبرنامج "تحدي 22"، أحد برامج الابتكار الرائدة التي تدعم الشركات الناشئة، والمبتكرين ورواد الأعمال ممن لديهم أفكار مبتكرة يمكن أن تساهم في نجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

     

  8. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال والمدينة الإعلامية

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع المدينة الإعلامية بهدف تسهيل إجراءات تأسيس الشركات الإعلامية في دولة قطر ودعم أعمالها ونموها. ستتيح هذه الاتفاقية للمؤسستين التعاون معاً من أجل تأسيس فرع لمركز قطر للمال في مقر المدينة الإعلامية لتسهيل اجراءات تسجيل وترخيص شركات المدينة الإعلامية عبر نافذة واحدة متكاملة الخدمات.

     

  9. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بهدف تهيئة فرص جديدة للشركات المحلية والدولية الراغبة في إنشاء مؤسسات بحثية في قطر. بموجب هذه المذكرة، سيعمل الطرفان معاً على دعم الشركات الحالية والجديدة المتواجدة على منصة أعمال مركز قطر للمال فيما يتعلق بالحصول على المزايا التي يقدمها مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وتنظيم الأنشطة والورش والندوات عبر الانترنت بشكل مشترك لتعزيز التعاون في المجالات المشار إليها في المذكرة والترويج للمزايا والحوافز التي يقدمها كلا الطرفين.


  10. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال وبنك قطر للتنمية

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع بنك قطر للتنمية بهدف إقامة مشاريع مشتركة تركز على تلبية الأولويات الوطنية. بموجب هذه المذكرة، سيقدم مركز قطر للمال الدعم إلى بنك قطر للتنمية لتقييم المقترحات في مجال (ا) تعزيز الإمكانيات الاستثمارية، (ب) وتوسيع قطاع رأس المال الاستثماري و(ج) تطوير قطاع التكنولوجيا المالية، بينما سيقوم بنك قطر للتنمية بتوجيه المستثمرين الأفراد إلى مركز قطر للمال للتعرف على الحوافز التي يمكنهم الاستفادة منها لتأسيس هياكل الاستثمار ورأس المال الاستثماري مثل الشركات لأغراض خاصة، والشركات القابضة، ونوادي الاستثمار أو الهياكل القانونية الأخرى الواردة في القوانين. كما سيقوم مركز قطر للمال في إطار هذه المذكرة بتقييم إمكانية تقديم المساعدة إلى نوادي الاستثمار الجديدة والهياكل القانونية الأخرى المسجلة في مركز قطر للمال فيما يتعلق بحصولها على الحوافز الخاصة بتأسيس الشركات أينما أمكن ووفقاً لما تقرره هيئة مركز قطر للمال، وكذلك بتعريف شركات المركز على الحوافز التي يقدمها بنك قطر للتنمية للاستفادة من الحاضنة وبرامج مسرّعات الأعمال و/أو غيرها من البرامج المشابهة التي يقدمها. كما سيقوم بنك قطر للتنمية ببحث إمكانية الاستثمار في شركات مركز قطر للمال المؤهلة.

 

مذكرات التفاهم مع الجهات الدولية

  1. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومعهد المحاسبين القانونيين في الهند

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع معهد المحاسبين القانونيين في الهند بهدف تهيئة المزيد من الفرص للمحاسبين، وتشجيع ريادة الأعمال وتيسير إجراءات التأسيس للشركات الهندية الراغبة في توسيع عملياتها إلى دولة قطر من خلال تنفيذ مبادرات تعاونية. بموجب هذه الشراكة، سيلتزم كلا الطرفين بتقديم الدعم إلى الشركات الهندية الراغبة في تأسيس فروع لها بدولة قطر واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة هناك من خلال عقد موائد مستديرة مشتركة، وفعاليات لتعزيز التواصل وتوسيع العلاقات وغيرها من برامج التبادل.

    للمزيد من المعلومات

  2. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومؤسسة Labuan IBFC Inc

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع مؤسسة Labuan IBFC Inc (مركز لابوان العالمي للمال والأعمال) بهدف إقامة علاقات تعاون طويلة الأمد وتوطيد العلاقات الاقتصادية والمالية بين المركزين الماليين. بموجب هذه الاتفاقية، سيبحث مركز قطر للمال مع مركز لابوان العالمي للمال والأعمال إمكانية وضع إطار عمل مشترك يتيح للمؤسسات المالية العاملة بدولة قطر ممارسة أنشطتها في مركز لابوان العالمي للمال والأعمال، وللمؤسسات المالية العاملة بمركز لابوان العالمي للمال والأعمال ممارسة أنشطتها في مركز قطر للمال. نظّم مركز لابوان العالمي للمال والأعمال ومركز قطر للمال عقب توقيع هذه المذكرة مائدة مستديرة بعنوان "النمو من خلال الشراكات والفرص في قطاعي التمويل الإسلامي والتكنولوجيا المالية".

    للمزيد من المعلومات

  3. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ووكالة رواندا فاينانس ليمتد

    وقّع مركز قطر للمال ووكالة رواندا فاينانس ليمتد مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرات مشتركة تسهم في تعزيز نمو الأعمال لدى مركز قطر للمال ومركز كيجالي المالي الدولي وتوسعها دولياً. بموجب المذكرة، سيقوم الطرفان بتعزيز بناء الإمكانات والقدرات وتنمية المهارات من خلال تنظيم البرامج التدريبية، وتبادل المعلومات والمعارف، وتعزيز ثقافة التطوير والتعلّم المستمر ضمن المشهد المالي.

    للمزيد من المعلومات

  4. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال وصندوق موسكو للابتكار

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية مبادرات الانترنت بهدف التسويق لمشاريع التكنولوجيا المتقدمة، وتهيئة المزيد من فرص الأعمال وإفساح المجال أمام المستثمرين والشركات التكنولوجية الروسية للتوسع في السوق القطري ومنطقة الشرق الأوسط من
    خلال منصة أعمال مركز قطر للمال، وفي المقابل زيادة فرص الأعمال وإفساح المجال أمام الشركات القطرية للتوسع في السوق الروسي من خلال منصة موسكو في روسيا: i.moscow/platform in Russia

    للمزيد من المعلومات

  5.  مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال وصندوق تنمية مبادرات الانترنت

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية مبادرات الانترنت بهدف وضع خارطة طريق للتعاون في بعض المبادرات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تحديد المعايير واختيار شركة ناشئة أو شركتين ناشئتين في مجال التكنولوجيا الرقمية لديهما منتج جاهز والموارد الضرورية لاختبار المنتج من خلال برنامج ("Test Startup") الذي يتيح لكلا الطرفين قياس مدى ملاءمة المنتج للسوق القطري، وإعداد خطة مفصلة للمشروع الذي يشمل تأسيس فرع لبرنامج ("Test Startup") في قطر بما في ذلك تقييم نموذج التأسيس والحصول على الموافقة، وإصدار شهادة التأسيس ونطاق الترخيص، وبدء العمليات في قطر، تعديل خصائص المنتج بما يتلاءم مع حاجات السوق المحلي، وتطوير المحتوى، وتعديل التطبيق، والأحكام والشروط الخاصة بالمستخدم، وتوسيع المشاريع من روسيا، وتطوير والترويج (محلياً ودولياً) لمهام ودور كل منهما مع التركيز على القطاعات المستهدفة لدى هيئة مركز قطر للمال، وتقييم المقترحات، وتبادل المعلومات حول أهم التوجهات الابتكارية في السوق. وسيقوم مركز قطر للمال بموجب المذكرة بترخيص الشركات التي يحيلها صندوق تنمية مبادرات الانترنت والترويج للفعاليات والبرامج التي ينظمها الطرفين بشكل مشترك والترحيب بالشركات الناشئة ووفود الشركات وتعريفهم بالمركز.


  6. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال والشركة القطرية – الروسية للتجارة والاستشارات

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع الشركة القطرية – الروسية للتجارة والاستشارات للتعاون في عدة مبادرات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تطوير، والترويج (محلياً ودولياً) لمهام ودور كل منهما مع التركيز على جميع القطاعات المستهدفة لدى هيئة مركز قطر للمال وهي: الرقمي، والتكنولوجيا، والتمويل المستدام، والخدمات المالية والخدمات المهنية وخدمات الأعمال في دولة قطر، وتحديد الفرص الاستثمارية والتجارية المناسبة واستغلالها، وتقييم المقترحات حول المبادرات أو المشاريع المشتركة المتعلقة بالقطاعات المستهدفة في هيئة مركز قطر للمال، وتنفيذها والترويج لها بما في ذلك المنتجات والخدمات ذات الصلة، والترويج لبرامج وأنشطة كلا الطرفين ضمن الفعاليات والترحيب بالشركات الناشئة ووفود الشركات. وسيقوم مركز قطر للمال بموجب المذكرة بترخيص الشركات التي تحيلها الشركة القطرية – الروسية للتجارة والاستشارات، وسيقوم حيثما ينطبق، بتقديم الدعم للشركات التي تحيلها الشركة القطرية – الروسية للتجارة والاستشارات، واقتراح الخبراء المؤهلين كمستشارين للمجالس، أو اللجان التوجيهية أو مجموعات العمل، ودعم الجهود التسويقية لبعضهما البعض فيما يتصل بالإعلان عن، والتسويق، والترويج للخدمات والحوافز التي يقدمها كل منهما.


  7. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومنظمة "ديلوفايا روسيا"

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع منظمة "ديلوفايا روسيا" بهدف خدمة المصالح والتطلعات المشتركة لمجتمعات الأعمال في دولة قطر وروسيا، وتعزيز التواصل بين الكيانات التجارية في كلا البلدين، وتوطيد الروابط والعلاقات التجارية بين البلدين، وتحديد مجالات جديدة للتعاون التجاري، ومواصلة تعزيز التعاون التجاري والفني بين الجانبين من خلال تزويد الأعضاء والمنتسبين بالمعلومات وتقديم الدعم اللازم لهم ضمن نطاق اختصاص كل منهم وبما يتماشى مع القوانين المعمول بها في كلا البلدين والمعاهدات الدولية التي يكون كلا البلدين طرفاً فيها.


  8. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومؤسسة روس كونغرس

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع مؤسسة روس كونغرس بهدف بناء شراكات فعالة بين مجتمعات الخبراء والأوساط التجارية والسياسية في الاتحاد الروسي ودولة قطر وذلك من خلال تطوير منصات مشتركة للتواصل، وإقامة حوار متواصل حول الاستثمار وقطاع التمويل، والتعاون السياحي والثقافي، وتنظيم المؤتمرات والمعارض المشتركة حول الطاقة، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية، وتبادل المعلومات، وتنفيذ حملات ترويجية خلال الفعاليات المشتركة، ودعم بعضهم البعض في دعوة الشركاء المحتملين للحضور والمشاركة في الفعاليات المهمة وغيرها.


  9. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومؤسسة "كيو آر سبورتس"

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع مؤسسة "كيو آر سبورتس" للتعاون في عددٍ من المبادرات التي تخدم المصالح المشتركة لكلا الطرفين من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، (أ) المساهمة كشركاء رئيسيين في التطوير، والترويج محلياً ودولياً وتسهيل تنظيم وإدارة الفعاليات المتصلة بقطاع الرياضة لدى هيئة مركز قطر للمال وذلك من خلال تقديم الخدمات التي تندرج تحت اختصاص كل طرف، و(ب) الترويج، حيثما يكون ذلك ضرورياً وملائماً، للبرامج والأنشطة الخاصة بكل طرف خلال الفعاليات/البرامج التي ينظمها كل منهما، والترحيب بانضمام الشركات الناشئة ووفود الشركات على منصتهما، و(ج) تقوم هيئة مركز قطر للمال بترخيص الشركات التي تحيلها مؤسسة "كيو آر سبورتس" شريطة أن تندرج أنشطة هذه الشركات ضمن الأنشطة المسموح بمزاولتها في مركز قطر للمال، و(د) تقدم هيئة مركز قطر للمال، حيثما ينطبق، الدعم للشركات التي تحيلها مؤسسة "كيو آر سبورتس" وذلك من خلال تقديم المشورة و/أو الخدمات الاستشارية حول منظومة الأعمال القطرية فيما يخص القطاعات التي تركز عليها هيئة مركز قطر للمال و/أو التعريف بالجهات المعنية في الدولة التي قد تكون مهتمة بالتعاون مع مثل هذه الشركات و(هـ) اقتراح، حيثما يكون ذلك ضرورياً وملائماً، الخبراء ليعملوا كمستشارين للمجالس، أو اللجان التنظيمية أو مجموعات العمل التي يشكلها أي من الطرفين لتنفيذ المبادرات المشتركة بينهما.


  10. مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال ومؤسسة تورونتو فاينانس إنترناشيونال

    وقّع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع تورونتو فاينانس إنترناشيونال للتعاون في عدة مبادرات من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، (أ) التطوير، والترويج (محلياً ودولياً) لاختصاصات وأنشطة كلا الطرفين مع التركيز على القطاعات المستهدفة لدى هيئة مركز قطر للمال وهي: الرقمي، والتكنولوجيا، والتمويل المستدام، والخدمات المالية والخدمات المهنية وخدمات الأعمال في دولة قطر من خلال تقديم الخدمات التي تندرج ضمن مهام واختصاصات كل منهما، (وب) تقدم مؤسسة تورونتو فاينانس إنترناشيونال، حيثما ينطبق، الدعم لهيئة مركز قطر للمال في تقييم المقترحات التي تتضمن مبادرات أو مشاريع مشتركة تركز على القطاعات المستهدفة لدى هيئة مركز قطر للمال، وتنفيذها والترويج لها، بما في ذلك المنتجات والخدمات والخدمات المساندة، و(ج) تبادل المعلومات حول أبرز التوجهات في مجال الابتكار والمتصلة بالمنتجات والخدمات التي يقدمها الطرفين، وكذلك تبادل المعلومات المتصلة بالتشريعات واللوائح المعتمدة لدى كل منهما، و(د) والترويج، حيثما يكون ذلك ضرورياً وملائماً، لبرامج وأنشطة الطرف الآخر في فعالياتهما وبرامجهما، والترحيب بانضمام الشركات الناشئة ووفود الشركات على منصتهما، و(ه) أن تقوم هيئة مركز قطر للمال بترخيص الشركات التي تحيلها مؤسسة تورونتو فاينانس إنترناشيونال، شريطة أن تندرج أنشطة هذه الشركات ضمن الأنشطة المسموح بمزاولتها في مركز قطر للمال و(و) اقتراح، حيثما يكون ذلك ملائماً وضرورياً، الخبراء ليعملوا كمستشارين للمجالس، أو اللجان التنظيمية أو مجموعات العمل التي يشكلها أي من الطرفين لتنفيذ المبادرات المشتركة بينهما.


  11. خطاب نوايا بين مركز قطر للمال وسكولكوفو فاونديشن

    وقّع مركز قطر للمال خطاب نوايا مع سكولكوفو فاونديشن للتعاون في بعض المجالات والمبادرات ذات الاهتمام المشترك منها، على سبيل المثال لا الحصر، الترويج لأنشطة واختصاصات كلا الطرفين مع التركيز على القطاعات الرئيسية المستهدفة وهي: الرقمي، والتكنولوجيا، والتمويل المستدام والخدمات المالية. بموجب الخطاب، ستطبق هيئة مركز قطر للمال كافة التدابير المتاحة والممكنة لدعم الشركات الناشئة العاملة في سكولكوفو ممن تندرج أنشطتها ضمن الأنشطة المسموح بمزاولتها في مركز قطر للمال والراغبة في التوسع إلى دولة قطر ومنطقة الخليج، والترويج، حيثما يكون ذلك مناسباً، لبرامج وفعاليات كل منهما والترحيب بانضمام الشركات الناشئة المؤهلة ووفود الشركات في القطاعات ذات الصلة، وستقوم هيئة مركز قطر للمال بترخيص الشركات الناشئة التي تحيلها سكولكوفو فاونديشن واقتراح الخبراء والممثلين للمشاركة كمتحدثين، أو مرشدين، أو أعضاء في لجان تحكيم أو كمتخصصين في الفعاليات التي يقيمها كل منهما لتنفيذ المبادرات المشتركة بينهما أو المبادرات ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز العلاقات الثنائية لدولة قطر

اجتماعات السفراء

  • سعادة السيد/ محمد جشيم الدين، سفير جمهورية بنغلاديش لدى دولة قطر - يناير ۲۰۲۱
  • سعادة الدكتور كلوديوس فيشباخ، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة قطر – فبراير ۲۰۲۱
  • سعادة السيد/ نيكولوز ريفازيشفيلي، سفير جمهورية جورجيا لدى دولة قطر – مارس ۲۰۲۱
  • سعادة السيد/ كازوو سوناغا، سفير اليابان لدى دولة قطر –أبريل ۲۰۲۱
  • سعادة السيد/ لي جون-هو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى دولة قطر – سبتمبر ۲۰۲۱
سعادة السيد/ محمد مفاز محي الدين، سفير جمهورية سريلانكا لدى دولة قطر – سبتمبر ۲۰۲۱

الوفود

  • وفد من مؤسسة سويس فاينانس
  • وفد من حكومة جمهورية المالديف
  • وفد تجاري إيرلندي برئاسة السيد/ روبرت تروي، وزير الدولة المكلف بتعزيز التجارة والتكنولوجيا الرقمية وتنظيم الأعمال، وسعادة السيد/ ايدان كرونين، سفير جمهورية ايرلندا لدى دولة قطر، والإمارات العربية المتحدة، والكويت وأفغانستان
  • وفد تركي برئاسة معالي الدكتور شهاب كافجي أوغلو، محافظ البنك المركزي التركي
  • وفد تجاري من المكسيك
  • وفد من مجلس المحيط الهادئ للسياسة الدولية
  • وفد طلابي من مجلس الشؤون الدولية
  • زيارة وفد صحفي ألماني

أبرز الفعاليات والأنشطة المحلية

كيو اف سي مييتس

نظّم مركز قطر للمال هذه الفعالية المباشرة للترحيب بالشركات الجديدة التي انضمت إلى منصة أعمال مركز قطر للمال خلال الربع الرابع من عام ۲۰۲۱ وإتاحة الفرصة لها للتفاعل والتعرف على الأعضاء البارزين في مجتمع الأعمال القطري.

الفرص الناشئة في القطاع الرقمي: قطر وروسيا

عرّفت هذه الفعالية، التي نظمها مركز قطر للمال بالتعاون مع المركز القطري – الروسي للتعاون، الشركات الروسية على السوق الرقمي والفرص التجارية في قطر وأهم التكنولوجيات المتقدمة التي يعتمدها.

الفرص الرقمية الناشئة – قطر وجمهورية قيرغيزستان

سلّطت هذه الندوة الافتراضية الضوء على آخر المستجدات في منظومة الأعمال الرقمية بدولة قطر والفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين القرغيزيين والشركات القرغيزية الراغبة بالتوسع في القطاع الرقمي القطري.

حديث التكنولوجيا X التمويل اللامركزي: دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة وتسهيل حصولها على التمويل في قطر

ناقشت هذه الحلقة من سلسلة حلقات حديث التكنولوجيا الصعوبات التي قد تواجه المؤسسات المتوسطة والصغيرة عند الحصول على التمويل من المؤسسات المالية التقليدية وكيف يمكن للتمويل اللامركزي أن يقدم حلولاً لذلك، والشروط الواجب توفرها لكي تكون منصات التمويل اللامركزي بديلاً عملياً لخدمات التمويل التقليدية في قطر.

حديث التكنولوجيا X القوى العاملة الرقمية في المستقبل

قدّمت هذه الفعالية رؤى متعمقة عن آخر المستجدات في مشهد القوى العاملة بالقطاع الرقمي في قطر والعالم والآثار المترتبة على العمالة محلياً.

التعافي السريع: الجائحة ومرحلة التعافي ما بعد الجائحة

ناقشت هذه الفعالية الافتراضية الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لتسريع التعافي الاقتصادي خلال وبعد جائحة (كوفيد-19) مع التركيز بشكل خاص على أداء الاقتصاد القطري خلال الأزمة العالمية وكيف يمكن للشركات الاستفادة من الفرص المتوفرة في السوق المحلي.

التعافي السريع: التمويل المستدام والاقتصاد الأخضر

ناقش السيد/ نبراس هادي، نائب رئيس الخدمات المصرفية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بنك كريدي أجريكول للشركات والاستثمار، في هذه الفعالية الافتراضية كيف تعمل الاستدامة من منظور مالي وكيف ستؤثر على الاقتصاد القطري مستقبلاً.

العوامل الهيكلية التي تؤثر على التغيير الإيجابي في منطقة الخليج العربي

ناقشت هذه الندوة الافتراضية التحديات والفرص التي تحملها حقبة ما بعد النفط وركزت على الاصلاحات الهيكلية التي يجب القيام بها لتحقيق الاستدامة المالية والعدالة في توزيع الثروة بين الأجيال.

الركيزة الثانية والحلول التي يقدمها مركز قطر للمال للشركات –الشركات لأغراض خاصة والشركات القابضة

ناقش خبراء ضريبيون بارزون خلال هذه الندوة التحديات الناشئة عن فرض حد أدنى عالمي للضريبة على الشركات بنسبة 15% (على الأقل) وتأثيره على صنع القرار وما هي الحلول التي يمكن لمركز قطر للمال أن يقدمها في هذا الجانب.

أبرز الفعاليات والأنشطة الدولية

منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي لعام ۲۰۲۱

انضم مركز قطر للمال إلى أكثر من ٥۰ مؤسسة قطرية رائدة في القطاعين الخاص والعام لتمثيل دولة قطر في النسخة الرابعة والعشرين من منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي لعام ۲۰۲۱. ممثلاً بوفد رفيع المستوى، وقّع مركز قطر للمال ست مذكرات تفاهم وخطاب نوايا واحد مع مؤسسات روسية مرموقة في مختلف قطاعات الأعمال من ضمنها الاستثمار والتكنولوجيا والابتكار بهدف تعزيز الاستثمار في مجتمع الأعمال الأوسع بدولة قطر.

منتدى قطر الاقتصادي

انضم مركز قطر للمال إلى وفد دولي شارك فيه أكثر من ۲۰۰ رئيس دولة، ومستثمرين دوليين، ورؤساء تنفيذيين ومؤثرين في مجالات الثقافة والرياضة والترفيه في الجلسة الافتتاحية لمنتدى قطر الاقتصادي. شارك السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، خلال المنتدى في اجتماع المائدة المستديرة الذي حمل عنوان "مرونة الاستثمار خلال الجائحة: الأسواق التقليدية مقابل الأسواق الناشئة". وقبل انعقاد المنتدى، سجّل الرئيس التنفيذي مقطع فيديو مع قناة بلومبيرغ تحدث فيه عن أداء مجتمع الأعمال القطري خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-۱۹).

المؤتمر الدولي للتمويل الإسلامي

شارك مركز قطر للمال في المؤتمر الدولي للتمويل الإسلامي لعام ۲۰۲۱ الذي عُقد تحت شعار "الاستدامة والثورة الصناعية الرابعة: الآثار المترتبة على التمويل الإسلامي والاقتصاد في عصر ما بعد الجائحة". ناقشت النسخة الثالثة من المؤتمر الفرص والعقبات التي تقف في طريق التنمية الاقتصادية المستدامة خلال ما يسمى بــ "الوضع الاعتيادي الجديد" من منظور الاقتصاد والتمويل الإسلامي. ألقى السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، كلمة رئيسية خلال حفل الافتتاح.

أسبوع سنغافورة للابتكار والتكنولوجيا (سويتش)

سويتش هو عبارة عن منصة عالمية تشجع على التبادل الهادف للآراء والمعارف بمختلف المجالات. استضاف مركز قطر للمال خلال هذه الفعالية جلسة عن المشهد الرقمي في قطر، سوّق خلالها الدولة كنقطة انطلاق مثالية للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أسبوع سنغافورة للابتكار والتكنولوجيا (سويتش)

سويتش هو عبارة عن منصة عالمية تشجع على التبادل الهادف للآراء والمعارف بمختلف المجالات. استضاف مركز قطر للمال خلال هذه الفعالية جلسة عن المشهد الرقمي في قطر، سوّق خلالها الدولة كنقطة انطلاق مثالية للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فعاليات بلومبيرغ

بلومبيرغ انفست جلوبال

قام مركز قطر للمال خلال هذه الفعالية برعاية جلسة افتتاحية بعنوان: "ما القادم بالنسبة للثروة العالمية والاستثمار" التي نُظمت كجزء من القمة العالمية للاستثمار لعام ۲۰۲۱. ركزت هذه الجلسة التي نظمتها بلومبيرغ على الثروة العالمية، وأبرز التوجهات الاستثمارية، والاستراتيجيات والتكتيكات الرئيسية في مجال الاستثمار التي تضمن تحقيق نمو قياسي في السوق وتنمية الثروات والحفاظ عليها على المدى البعيد. قدّم السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، خلال الفعالية ملاحظات استهلالية إلى جانب متحدثين آخرين رفيعي المستوى منهم: السيد/ نونو ماتوس، الرئيس التنفيذي لقطاع الثروة والخدمات المصرفية للأفراد في بنك اتش اس بي سي، والسيد/ مارك ديلاني، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة "أستراليا سوبر" والسيد/ عمر أجيلار، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للاستثمار لدى شركة شواب لإدارة الأصول.

قمة بلومبيرغ للابتكار المالي

وفي تعاون آخر من قناة بلومبيرغ، قام مركز قطر للمال برعاية فعالية افتراضية بعنوان "قمة بلومبيرغ للابتكار المالي" التي سلّطت الضوء على الجيل القادم من التكنولوجيا المالية وتأثيره على المؤسسات والعملاء والمجتمع. شارك في الفعالية قادة ومفكرين بارزين في مجال الابتكار المالي، والقطاع المصرفي، والتمويل والتنظيم حيث جرى التركيز على الحوكمة البيئية والاجتماعية وحكومة الشركات، وعملات الستابلكوينز، والبيتكوين، والاندماج المالي، والتمويل اللامركزي وغيرها.

القيادة الفكرية

استغل مركز قطر للمال قوة سائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها لتبادل الأفكار الملهمة ووجهات النظر حول أهم القضايا الاقتصادية والصناعية مع مجتمع الأعمال. ناقشت المقالات التي كتبها خبراء الصناعة لدى مركز قطر للمال عن القيادة الفكرية هذا العام موضوعات مختلفة منها:

تعزيز التعاون بين المراكز المالية الدولية لتسريع وتيرة التعافي الاقتصادي

تعزيز التعاون بين المراكز المالية الدولية لتسريع وتيرة التعافي الاقتصادي بقلم السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، والدكتور يوخن بيدرمان، العضو المنتدب لمجلس إدارة التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية

التحول الرقمي في قطر: أولوية قصوى لضمان مرونة الأعمال واستمراريتها

التحول الرقمي في قطر: أولوية قصوى لضمان مرونة الأعمال واستمراريتها بقلم السيد/ عبدالله محمد الهاجري، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مركز قطر للمال

المشاركة الفعالة والأداء والإنتاجية، أهم التساؤلات عن مرحلة ما بعد كوفيد-19

المشاركة الفعالة والأداء والإنتاجية، أهم التساؤلات عن مرحلة ما بعد كوفيد-19 بقلم السيدة/ لويجيا إنجياني، مفوض مكتب معايير التوظيف لدى مركز قطر للمال

تصاعد شدة المنافسة في الخليج: المشاريع القطرية أكثر انسجاماً مع التوجه العالمي للاقتصاد الأخضر

تصاعد شدة المنافسة في الخليج: المشاريع القطرية أكثر انسجاماً مع التوجه العالمي للاقتصاد الأخضر بقلم السيد/ ثاديوس ماليسا، المستشار الرئيسي لدى شركة إيكونوميكس اند ريسرتش في هيئة مركز قطر للمال

مركز قطر للمال – الوجهة المثالية لشركات تأجير الطائرات

مركز قطر للمال – الوجهة المثالية لشركات تأجير الطائرات بقلم السيد/ ثاديوس ماليسا، المستشار الرئيسي لدى شركة إيكونوميكس اند ريسرتش في هيئة مركز قطر للمال

homepage slide image
Next
Previous

  • لوائح تنظيم ملكية العقارات لدى مركز قطر للمال لعام ۲۰۲۱

تتضمن هذه اللوائح التنظيمية التي أصدرها مركز قطر للمال إطار عمل قانوني لتنظيم آلية تملك شركات مركز قطر للمال للعقارات بدولة قطر بما يتماشى مع قانون ملكية العقارات المعمول به في الدولة. تمهد هذه اللوائح الجديدة الطريق أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق العقاري بالدولة بينما يتمتعون بالمزايا والحوافز التي يقدمها مركز قطر للمال.

 

 

اقرأ المزيد

homepage slide image
Next
Previous

المسؤولية المجتمعية

تقوم استراتيجية المسؤولية المجتمعية لدى مركز قطر للمال على ثلاثة محاور وهي: التوعية المالية وتمكين الشباب، والاستدامة والمشاركة الاجتماعية. واصل مركز قطر للمال خلال عام ۲۰۲۱ تنفيذ مبادراته المجتمعية لترك بصمة إيجابية في المجتمع من خلال التركيز على زيادة الوعي.

  • تبرعات خلال جائحة (كوفيد-۱۹) – توزيع أدوات الوقاية الشخصية

    إن التدابير الحكومية وحدها لا تكفي للتخفيف من التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-۱۹. دعماً للجهود التي تبذلها الدولة ومجتمع الأعمال لاحتواء هذه الأزمة الصحية العالمية، تعاون مركز قطر للمال مع مؤسسة قطر الخيرية لتوزيع أدوات الوقاية الشخصية على العمال في المنطقة الصناعية تحتوي على كمامات ومعقمات وأدوات نظافة شخصية لمساعدتهم في الوقاية من الإصابة والحد من انتشار العدوى. فمن خلال توزيع أدوات الوقاية الشخصية على العمال، ساهم مركز قطر للمال بدعم التدابير الوقائية المتخذة للحد من انتشار الوباء.

  • مخيم انجاز الصيفي

    تماشياً مع محوري تمكين الشباب والمشاركة الاجتماعية، شهد المخيم الصيفي مشاركة واسعة وصلت إلى أكثر من ۱۰۰۰ طالب وأتيحت خلاله الفرصة للشباب ممن تتراوح أعمارهم ما بين ۱٥-۲٤ عاماً المشاركة في ورش العمل عبر الانترنت التي ركزت على الثقافة المالية والجاهزية لسوق العمل وريادة الأعمال.

 

ونظراً للقيود وقواعد التباعد الاجتماعي المفروضة بسبب تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-۱۹)، قُدمت برامج المخيم الصيفي عبر الانترنت من خلال برنامج "Zoom" بمشاركة خبراء متطوعين وموظفي مؤسسة انجاز قطر.  واشتملت أهم البرامج التي تم تقديمها في المخيم الصيفي على "مخيم الابتكار"، حيث عمل الطلاب ضمن فرق عملٍ لمعالجة إحدى تحديات الأعمال، ثم قامت لجنة تحكيم تضم مهنيين من مركز قطر للمال ووزارة التعليم بتقييم أداء المشاركين؛ و"مهارات من Google"، وهو برنامج طورته شركة "Google" يركز على تعليم مهارات التسويق الرقمي والاستراتيجيات الإلكترونية؛ بالإضافة إلى برنامجين تدريبيين بعنوان "الانطلاقة الصحيحة" يهدفان إلى تعليم كتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلات الوظيفية. وحصل المشاركون في ختام المخيم الصيفي على "شهادة مشاركة" صادرة من منظمة جونيور أتشيفمنت العالمية/مؤسسة انجاز قطر.

 

مكتب معايير التوظيف

التشريعات

  • تحديث القسم الخاص بالصحة والسلامة المهنية في لوائح التوظيف لدى مركز قطر للمال بما يتماشى مع الإجراءات المتخذة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) ومعالجة المخاطر الجديدة التي تهدد الصحة البدنية للموظفين
  • إصدار قواعد وارشادات عن الانضباط والتظلم في بيئة العمل
  • إصدار تعليق قانوني عن لوائح التوظيف في مركز قطر للمال لتعزيز الامتثال

إدارة معايير العمل والتوظيف

  • المشاركة في دراسة مسحية عن تأثير جائحة (كوفيد-۱۹) على سوق العمل لتقييم مدى الحاجة لإصدار أدوات تشريعية جديدة للمحافظة على استقرار سوق العمل
  • إجراء مراجعات موضوعية منتظمة وتنفيذ مهام رصد وعمليات تفتيش لتقييم مدى التزام أفراد مجتمع الأعمال في مركز قطر للمال بمعايير التوظيف الخاصة بالمركز
  • تقديم خدمات استشارية واستشارات وتوجيهات إجرائية بانتظام لزيادة الوعي بمتطلبات التوظيف وضمان الالتزام
  • تنفيذ عملية آنية لجمع وتحليل بيانات سوق العمل لنظام معلومات سوق العمل التي تعتبر ضرورية لمراقبة تطوّر سوق العمل وتقييم الاختلالات والثغرات

تسوية المنازعات

تعامل مكتب معايير التوظيف مع ۳۰ شكوى خلال عام ۲۰۲۱، أربعة منها فقط تطلبت تحكيماً بينما تم حل الأخرى منها ودياً. هذا يعني بأن ۸۷% من الشكاوى قد تم حلها دون الحاجة لإحالتها إلى المحكمة، مما خفف العبء بشكل كبير على المحكمة والتكاليف على مركز قطر للمال.

المبادرات

إن مكتب معايير التوظيف ملتزم بدعم مجتمع الأعمال محلياً ودولياً ويجري بانتظام سلسلة من المبادرات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لتحسين معايير العمل وتعزيز مكانة مركز قطر للمال عالمياً. ومن أهم المبادرات ما يلي:

من خلال عضويته في التحالف التنفيذي للعمل الإنساني العالمي، أصبحت مفوض مكتب معايير التوظيف لدى مركز قطر للمال عضواً في الجلسات العلنية التي تعقدها منظمة الصحة العالمية لمناقشة صحة وسلامة الأشخاص في بيئة العمل بهدف تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والعام.

كما نظّمت مفوض مكتب معايير التوظيف ندوات وورش عمل عن الطرق البديلة لتسوية المنازعات، وأساليب التفاوض، والتمييز في بيئة العمل والمساواة بين الجنسين والقيادة في مختلف الجامعات من بينها جامعة حمد بن خليفة، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة بارما، والجامعة الأوروبية في روما وغيرها.

كما نظّمت ندوات ومحاضرات عن تنمية المهارات القيادية بالتعاون مع جامعة اتش إي سي - باريس في قطر، وتم اختيارها من قبل مركز التدريب التابع لمنظمة العمل الدولية للتحدث في أكاديمية منظمة العمل الدولية عن المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي ومستقبل العمل. وناقشت في موضوع آخر مشابه خلال ندوة عن منصات العمل الرقمية التطور الذي شهده عالم العمل وتأثير الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي على مستقبل عالم العمل.

بالإضافة إلى ذلك، كتبت مفوض مكتب معايير التوظيف عدة مقالات عن السلوك التنظيمي وإدارة القوة العاملة في مرحلة ما بعد جائحة (كوفيد-۱۹)، ونظمت ندوة بالتعاون مع كلية لندن للأعمال وقدمت الدعم والتوجيه خلال لقاء شركاء التوجيه المهني الذي نظّمه مركز قطر للتطوير المهني.


مكتب القطاع المالي

أهم الإنجازات

  • تم اعتماده من قبل بنك سوسيته جنرال كأول مكتب تمثيلي في مركز قطر للمال
  • إطلاق استبيان لتقييم التكنولوجيا المالية الإسلامية عالمياً برعاية مركز قطر للمال
  • تشكيل فريق عمل التمويل الإسلامي
  • الموافقة على نظام المكاتب التمثيلية بهدف إتاحة المزيد من الفرص وفتح قنوات جديدة أمام الشركات المهتمة
  • نمو استثنائي في الأصول الخاضعة لإدارة الشركات المُنظمة بنسبة ۹۱% (كما في الربع الثالث من عام ۲۰۲۰)
  • تسجيل سبع شركات في مجال التكنولوجيا المالية وترخيص ۱٥ شركة غير مُنظمة وشركتين منظمتين
  • مشروع لبرنامج تدريبي عن التأمين المُقيد: تحديد الفرص المتاحة أمام المهنيين محلياً في مجال التأمين المقيّد لدى الشركاء المحليين وتقديم التوصيات لتعزيز جاذبية مركز قطر للمال للعاملين بهذا المجال

مذكرات التفاهم

وقّع مكتب القطاع المالي عدة مذكرات تفاهم مع الجهات التالية:

  • مركز قطر للمعلومات الائتمانية
  • مؤسسة لابوان لتعزيز التعاون في القطاع المالي في آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • صندوق تنمية مبادرات الانترنت (روسيا)
  • شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية
  • مؤسسة رواندا فاينانس ليمتد

صياغة مذكرة تفاهم مع عدة جهات فاعلة من بينها:

  • مركز قطر للمعلومات الائتمانية
  • مركز أستانا المالي الدولي
  • هيئة مراكز الخدمات المالية الدولية

القيادة الفكرية

  • ورقة عن التمثيل القوي للمرأة في القوة العاملة لدى مركز قطر للمال والآثار الإيجابية المترتبة عن ذلك
  • ورقة عن المنافع الاقتصادية لمشروع توسعة حقل الشمال تم نشرها على موقع LinkedIn والموقع الإلكتروني لمركز قطر للمال  
  • مقالة عن الأصول المتنامية التي يديرها مركز قطر للمال والتي ستساهم في تعزيز مكانة قطر كمركز مالي عالمي
  • شارك في كتابة مقالٍ عن "أساسيات بناء منظومة ناجحة للتكنولوجيا المالية الإسلامية في قطر" تم إدراجه في تقرير التكنولوجيا المالية الإسلامية العالمية لعام ۲۰۲۱ 
  • مقال عن مشاريع قطر أكثر تناغماً مع التوجه العالمي للاقتصاد الأخضر تم نشره على موقع LinkedIn
  • ورقة عن وعود التكنولوجيا المالية الإسلامية بالتمويل الإسلامي: دفع عجلة النمو، تم إدراجها في تقرير مؤسسة Refinitiv لعام ۲۰۲۱
  • مقال عن الإمكانات القوية لمنصات التمويل التجاري خارج قطر، تم نشرها على الموقع الإلكتروني لمركز قطر للمال وموقع LinkedIn


التقارير

  • مشهد التكنولوجيا المالية في قطر والفرص التجارية في عام ۲۰۲۱
  • التقدم السريع لمركز قطر للمال في الربع الأول من عام ۲۰۲۱
 

إدارة تنمية الأعمال

أهم الإنجازات

واصلت إدارة تنمية الأعمال بذل جهودها لاستقطاب المزيد من الشركات ذات العوائد المرتفعة في التجارة الحرة والضرائب

  • ارتفعت الايرادات المتأتية من الشركات غير المُنظمة للعام الثالث على التوالي منذ عام ۲۰۱۷ بنسبة ۳۰۰%
  • تجاوزت هدفها لعام ۲۰۲۲ بتسجيل ۳۹٤ شركة، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المسجلة على منصة أعمال مركز قطر للمال إلى أكثر من ۱۲۰۰ شركة، وأحرزت تقدماً ملحوظاً في زيادة عدد الموظفين بنحو ۱٥۰۹ في عام ۲۰۲۱
  • واصلت جهودها للتسويق لمركز قطر للمال كأفضل منصة لتأسيس الأعمال للمؤسسات والشركات محلياً. أكدت شركة برزان القابضة وجهاز قطر للاستثمار وقطر للطاقة على ثقتها الكاملة بمركز قطر للمال من خلال تأسيس أكثر من ۲٥ شركة في عام ۲۰۲۱
  • نجحت في استقطاب مؤسسات قطرية بارزة أخرى من بينها مجموعة بي إن الإعلامية واستوديوهات كتارا والشقب للاستثمار
  • حافظت على علاقات وثيقة مع مختلف الشركات الهندسية في مجال النفط والغاز التي تواصل ممارسة أنشطتها وأعمالها عبر منصة أعمال مركز قطر للمال

مذكرات التفاهم

أبرمت إدارة تنمية الأعمال مذكرات تفاهم مع الجهات التالية:

  • مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار
  • شركة Ooredoo قطر
  • بنك قطر للتنمية
  • متاحف قطر
  • مؤسسة قطر – روسيا سبورتس
  • اللجنة العليا للمشاريع والارث
  • المؤسسة القطرية – الروسية للاستثمار والاستشارات التجارية
  • تورونتو فاينانس إنترناشيونال
  • خطاب نوايا مع مؤسسة سكولكوفو 

المبادرات

شاركت إدارة تنمية الأعمال في العديد من الأنشطة التوعوية مثل، استضافة الفعاليات، واستقبال الوفود والسفراء، والمشاركة في الفعاليات الحوارية، وتنظيم مبادرات لتعزيز التواصل مع الشركاء وأصحاب المصلحة وورش العمل عن الشراكة الاستراتيجية للحفاظ على مكانة مركز قطر للمال في طليعة المراكز المالية الدولية.

الرياضة

ساعدت المبادرات التي نظمتها إدارة تنمية الأعمال في تعزيز مكانة مركز قطر للمال كوجهة رئيسية عالمية لشركات الخدمات الرياضية، وأرست الأساس لبناء صناعة رياضية متقدمة تسهم في نهاية المطاف في تحقيق الخطة الاستراتيجية الخمسية لمركز قطر للمال. ركزت المبادرة على عدد من المجالات التي يُنظر إليها كمراحل تأسيسية رئيسية للمحافظة على مكانة مركز قطر للمال في المقدمة كوجهة رئيسية للرياضة. 

وافق مجلس إدارة هيئة مركز قطر للمال في ديسمبر ۲۰۲۰ على إضافة أنشطة جديدة إلى الأنشطة المسموح بمزاولتها وترخيص المزيد من الشركات في مجال الخدمات الرياضية. بوجه عام، وصل إجمالي عدد الشركات الرياضية المرخصة على المنصة منذ بدء المبادرة إلى ۳٥ شركة. 

الرقمي

ساعدت المبادرة الرقمية التي نظمتها إدارة تنمية الأعمال في تعزيز مكانة مركز قطر للمال "كمركز رئيسي لتأسيس شركات الخدمات الرقمية" وأرست الأساس لبناء صناعة خدمات رقمية متنامية تدر مكاسب هائلة وتسهم في نهاية المطاف في تحقيق الخطة الاستراتيجية الخمسية لمركز قطر للمال. ركزت المبادرة على عدد من المجالات التي يُنظر إليها كمراحل تأسيسية رئيسية للمحافظة على مركز قطر للمال في المقدمة كوجهة رئيسية لشركات الخدمات الرقمية.
وافق مجلس إدارة هيئة مركز قطر للمال في ديسمبر ۲۰۲۰ على إضافة أنشطة جديدة إلى الأنشطة المسموح بمزاولتها وترخيص المزيد من الشركات في مجال الخدمات الرقمية. بوجه عام، وصل إجمالي عدد شركات الخدمات الرقمية المرخصة منذ بدء المبادرة إلى ۲۰٤ شركة. 

 

إدارة الشؤون القانونية

أهم الإنجازات لعام ۲۰۲۱

  • وساطة ناجحة بين هيئة مركز قطر للمال وشركة نيلسون
  • نظّمت بنجاح ورش تدريبية عن الامتثال لجميع مؤسسات مركز قطر للمال بما في ذلك هيئة مركز قطر للمال، وأكاديمية قطر للمال والأعمال، ووكالة ترويج الاستثمار ومحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات
  • أجرت تحسينات مختلفة على تشريعات مركز قطر للمال بما في ذلك إصدار لوائح حماية البيانات وتنظيم ورش تدريبية لعملاء مركز قطر للمال عنها
  • أتمتة بنجاح أنظمة إدارة علاقات العملاء في المركز
  • انتهت من أعمال تصفية شركة قطر ليست
  • انتهت بنجاح من تجديد بوالص التأمين الخاصة بهيئة مركز قطر للمال وأكاديمية قطر للمال والأعمال ووكالة ترويج الاستثمار
  • تطبيق قانون الفيفا
  • إجراء تحسينات تشريعية – تعديلات على لوائح الخدمة وقانون الشركات
  • انتهت من أعمال تصفية شركة كيو آي اس
  • انتهت من تقييم الاختصاصات القضائية بهدف تقديم حلول لشركات مركز قطر للمال
  • ساعدت قسم الرقابة والتنفيذ في التحضير للتقييم الذي ستجريه مجموعة العمل المالي (فاتف) لدولة قطر
  • انتهت بنجاح من تجديد شركات المحاماة
  • أدارت بنجاح عملية التفاوض بين جامعة نورثمبريا وأكاديمية قطر للمال والأعمال
  • افتتاح مكتب تمثيلي لوزارة العدل في مركز قطر للمال وأول مكتب للتسجيل والتوثيق العقاري
  • ساعدت هيئة تنظيم مركز قطر للمال في إضافة فئة جديدة من صناديق الاستثمار المهنية
  • إعداد تقارير شهرية عن القوانين الجديدة في الدولة فور صدورها في الجريدة الرسمية

التشريعات

  • إصدار لوائح وقواعد حماية البيانات
  • إصدار لوائح ملكية العقارات
  • إصدار تعديلات على لوائح صناديق الائتمان (ترست)، ولوائح وقواعد الشركات لأغراض خاصة، ولوائح الاعسار المالي ولوائح وقواعد هيئة مركز قطر للمال الخاصة بتحديد هوية المستفيد الحقيقي النهائي
  • قدمت بنجاح استشارة عامة عن جنسية الكيانات (لوائح هيئة مركز قطر للمال)
  • قدمت بنجاح استشارة عامة عن لوائح الخدمات
  • قدمت بنجاح استشارة عامة عن قانون حظر تقديم المساعدة المالية لأعضاء مجلس الإدارة (القانون رقم ۱۳.۳ من قواعد هيئة مركز قطر للمال)
  • الموافقة على تعديلات اضافية على قواعد هيئة مركز قطر للمال (قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب)

الامتثال

  • انتهت بنجاح من السياسات والإجراءات القانونية
  • انتهت بنجاح من إعداد سياسات وإجراءات هيئة مركز قطر للمال وإصدارها:
  • مدونة قواعد السلوك الخاصة بهيئة مركز قطر للمال
  • مكافحة التنمر والمضايقات
  • مكافحة الرشوة والفساد
  • الهدايا والضيافة
  • تضارب المصالح
  • نظمت بنجاح ورش تدريبية وتوعوية عن سياسات وإجراءات هيئة مركز قطر للمال لجميع مؤسسات المركز بما في ذلك هيئة مركز قطر للمال، ووكالة ترويج الاستثمار، وأكاديمية قطر للمال والأعمال ومحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات
  • صياغة لوائح الامتثال الخاصة بوكالة ترويج الاستثمار
  • أتمتة بنجاح عملية الإفصاح عن تضارب المصالح
  • صياغة السياسات الخاصة بحوكمة البيانات

التقاضي والتحكيم

  • تقديم المشورة إلى إدارة الموارد البشرية بخصوص تحقيقات داخلية
  • تنفيذ عملية لتحصيل الديون
  • قامت بعمليات وساطة ناجحة
  • قدمت المساعدة في الإجراءات القانونية في عدد من المطالبات بالنيابة عن الرقابة والتقييم والشؤون المالية والضريبة

المبادرات الاستراتيجية

  • شاركت في اللجنة التوجيهية العليا لمنتدى قطر الاقتصادي برعاية بلومبيرغ
  • قدمت المساعدة لإجراء دراسة مسحية عن التنوع الاقتصادي
  • قدمت المساعدة والمشورة بشأن لجنة التنويع الاقتصادي والاستقرار المالي

الخدمات المقدمة إلى وكالة ترويج الاستثمار

  • قدمت المشورة بشأن الحوافز وإطار العمل والعمليات
  • قدمت المشورة حول مذكرات التفاهم والاتفاقيات التعاقدية وبعض المسائل الشرائية
  • قدمت المشورة بشأن مشروع كوانتم – تأسيس مركز رئيسي للخدمات المصرفية العالمية في مركز قطر للمال
  • قدمت المشورة بشأن مشروع تصميم الموقع الإلكتروني لوكالة ترويج الاستثمار
  • قدمت المساعدة السكرتارية في اجتماعات مجلس الإدارة واللجان
  • ساعدت في صياغة لوائح الامتثال

 

مذكرات التفاهم

أبرمت إدارة الشؤون القانونية مذكرات تفاهم مع الجهات التالية:

  • المدينة الإعلامية
  • وزارة العمل

مكتب حماية البيانات

أهم الإنجازات

تم إنشاء مكتب حماية البيانات في يوليو ۲۰۲۱. وعلى الرغم من كونه جديداً، استطاع مكتب حماية البيانات تحقيق إنجازات مهمة العام الماضي منها ما يلي:

  • إعداد لوائح وقواعد حماية البيانات في مركز قطر للمال وتقديمها للتشاور العام في أغسطس
    وافق مجلس الإدارة على اللوائح والقواعد الجديدة ووقع عليها وزير التجارة والصناعة في ديسمبر لتتماشى بذلك لوائح حماية البيانات في مركز قطر للمال مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال واعتماد مكتب حماية البيانات كمؤسسة تابعة للمركز. وستدخل لوائح وقواعد حماية البيانات لعام ۲۰۲۱ حيز التنفيذ في يونيو ۲۰۲۲
  • تعيين أول مفوض لحماية البيانات بموجب اللوائح الجديدة
  • الانضمام إلى الجمعية العالمية للخصوصية كمراقب والمشاركة في مؤتمر الجمعية الذي أقيم في شهر أكتوبر ۲۰۲۱ مما سيسهم في تعزيز تواصل مكتب حماية البيانات مع الجهات المعنية بحماية البيانات في العالم

أصدر مكتب حماية البيانات أيضاً نشرات إخبارية وارشادات لزيادة الوعي لدى شركات مركز قطر للمال في جوانب محددة من لوائح حماية البيانات من بينها:

  • نتائج المراجعة المواضيعية لعام ۲۰۲۰
  • نقل البيانات خارج مركز قطر للمال
  • استخدام الموافقة كأساس قانوني
  • استخدام الدراسات المسحية
 

مبادرة ذا تيك سيركل

ذا تيك سيركل (فنتك سيركل سابقاً) هي مساحات عمل مشتركة تم تأسيسها بهدف بناء مجتمع تقني داخل مركز قطر للمال. تقدم ذا تيك سيركل الدعم إلى الشركات التكنولوجية الناشئة المؤهلة من خلال تخصيص مساحات عمل مجانية لها. نشأت فكرة المبادرة في عام ۲۰۲۱ عندما كانت فنتك سيركل مخصصة فقط لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وقرر المركز بعد ذلك توسيع المبادرة لتخدم شريحة أوسع من الشركات التكنولوجية. تستضيف ذا تيك سيركل حالياً أكثر من ٦۰ شركة، بالإضافة إلى حلقات حديث التكنولوجيا التي تُعقد شهرياً لمناقشة أبرز المواضيع في مختلف القطاعات وتستضيف خبراء ومتحدثين بارزين في هذه الصناعة.

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين أداء موقعنا وتقديم تجربة جيدة للمستخدم.

باستخدامك لموقعنا الإلكتروني، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.

سياسة الخصوصية
Accept all cookies