homepage slide image
Next
Previous

اقتصاد متين

إن اهتمام دولة قطر بتحقيق التقدم والنجاح المستدامين لجميع الأطراف المشاركة في مختلف جوانب الاقتصاد هو ما يميزها إقليمياً وعالمياً. فمن خلال تطبيق سياسات متكاملة ومتوازنة، ستكون الأنشطة التجارية والصناعية للمستثمرين والمؤسسات الخاصة أكثر تناغماً مع استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر ورؤيتها الاقتصادية لعام ٢٠٣٠ وما بعد.

وما يجعل دولة قطر أكثر جاذبية للمستثمرين الدوليين هو أنهم يتمتعون بفرصة استثنائية لتأسيس أعمالهم الخاصة أو توسيع نطاق حضورهم في المنطقة مستندين بذلك على اقتصاد قوي ومتين وسريع النمو. شهدت دولة قطر خلال السنوات الماضية نمواً اقتصادياً قوياً ومستقراً. إن الإدارة المالية العامة القوية للدولة، واستقرار عملتها المرتبطة بالدولار الأمريكي، والتوقعات الاستثمارية الطويلة الأجل ساهم في تعزيز الثقة بالدولة واقتصادها المتنامي.

بيئة مواتية للأعمال

تواصل دولة قطر عملها الدؤوب على توسيع مجالات وفرص الاستثمار للشركات الدولية الراغبة في تأسيس حضور لها في قطر أو توسيع نطاق أعمالها إلى الشرق الأوسط. ويعود الفضل في ذلك إلى الإصلاحات الاقتصادية الهائلة، وتوفر مجموعة متنوعة من الموارد الطبيعية وسلسلة من العوامل الداعمة التي ساهمت جميعها في تشكيل بيئة أكثر تمكيناً ومواءمة للأعمال في المنطقة.

تتوفر مجموعة متكاملة من المزايا والحوافز لدعم وتشجيع المستثمرين خلال رحلة تأسيس وتوسيع أعمالهم في الدولة، ما يمنحهم فرصة لتحقيق نمو مستمر في بيئة مستقرة ومواتية للأعمال. تعمل حكومة دولة قطر على تهيئة مناخ استثماري مواتي يدعم الحرية الاقتصادية، اضافة إلى سياساتها التجارية المصممة بعناية لدعم أولئك الطامحين ومكافأة النجاح.

إعرف المزيد

بنية تحتية عالمية المستوى

بالإضافة إلى مشاريع تطوير البنية التحتية والموانىء وتوسعه مطار حمد الدولي التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، تتضمن شبكة الجيل القادم من الربط والمواصلات الرائدة في قطر إنشاء سكة حديد ومترو وطنية ومشروع للحافلات الكهربائية بقيمة استثمار تبلغ مليار دولار أمريكي، ستسهم جميعها في ربط المناطق والمدن محلياً وتعزيز حضور الدولة وربطها بالمدن عالمياً.

كما تتمتع الدولة أيضاً بثالث أكبر أسطول للشحن في العالم تصل شبكة وجهاته إلى أكثر من ١٤٠ وجهة في عام ٢٠٢١ من خلال خطوط طيرانها التي تحظى بمكانة عالمية مرموقة وهي الخطوط الجوية القطرية. علاوة على ذلك، تعد دولة قطر مقراً لأول شركة اتصالات في العالم تقوم بإطلاق شبكة تجارية من الجيل الخامس 5G. وبالإضافة إلى حلولها في المرتبة الرابعة في مؤشر تطوير شبكات الجيل الخامس عالمياً، تعمل قطر بشكل وثيق على تطوير اقتصادها الرقمي مع معدل انتشار للانترنت يصل إلى ٩٩.٦% وهو الأعلى في منطقة الشرق الأوسط.

ومع أخذ جميع ما سبق بالحسبان، يمكن للمستثمرين أن يصبحوا جزءاً حيوياً من مركز عالمي رائد يسعى دوماً ليكون أكثر اتصالاً وترابطاً والتمتع بإمكانية الوصول إلى العملاء والشركاء داخل قطر وحول العالم.

اقرأ المزيد

مواهب ومنظومة معرفية متعددة الثقافات

تعد دولة قطر موطناً لمجموعة متنوعة من أصحاب الكفاءات والمواهب الذين يتمتعون بالمهارات والمعرفة الكافية لدفع عجلة النمو الاقتصادي والأعمال في قطر والمنطقة ككل.

كما تُعد قطر من الدول الرائدة خليجياً في مجال التعليم الابتدائي والعالي، فقد طورت العديد من الاستراتيجيات التعليمية لتحويل سكانها الذين يغلب عليهم فئة الشباب إلى قوة عاملة مؤهلة على نطاق واسع. فمنذ العام ٢٠٠٦، ساهم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في تمويل ما يقارب ٤,٠٠٠ مشروعاً. كما ساهمت مؤسسة قطر الرائدة وطنياً في التعليم والعلوم وتنمية المجتمع في تحويل دولة قطر إلى مركز أبحاث عالمي رائد.

اقرأ المزيد

فرصة لا مثيل لها للدخول إلى الأسواق

إن البُنى التحتية الرقمية والهيكلية المتطورة والقادرة على التعامل مع مختلف الظروف، ومواردها الطبيعية وشبكات الاتصالات والانترنت يجعل من دولة قطر مركزاً عالمياً رائداً يضمن للمستثمرين الدوليين تجربة أعمال لا تُضاهى، والتدفق السلس للتجارة ورؤوس الأموال وبناء العلاقات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح المنشود.

من خلال العمل ضمن إطار شبكة تخضع لاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي تضم أكثر من ٨٠ دولة وإمكانية الدخول إلى سوق محلية مزدهرة، توفر دولة قطر فرص نمو واعدة للمستثمرين.

روابط مفيدة

https://www.qatartenders.com

https://www.tasmu.gov.qa/en

١

أسلوب الحياة

سواء كنت شركة تبحث عن بيئة أعمال مزدهرة أو سائح يبحث عن وجهة تاريخية نابضة بالحياة ، سيكون هناك دائماً فرص ووجهات مميزة لاكتشافها في قطر. بالإضافة إلى عاصمتها العصرية والمتنوعة ثقافياً؛ الدوحة، تشتهر دولة قطر بكرم ضيافتها، ومأكولاتها اللذيذة، وأسواقها الشعبية والرحلات والأنشطة الثقافية المتنوعة والعديدة.

اقرأ المزيد

٢

الأمن والأمان

تصدرت دولة قطر قائمة الدول الأكثر أمناً وأماناً في العالم طبقاً لمؤشر الجريمة عن النصف الأول من العام ۲۰۲۰ الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية نامبيو وذلك من بين ۱۳۳ دولة شملها التقييم. كما حلّت دولة قطر في المرتبة الأولى عالمياً من حيث الأمن والأمان في العام ۲۰۱۹ والمرتبة الأولى عربياً في الفترة من العام ۲۰۱۵ وحتى الآن.

مؤشر الأمان لسكان العالم

مؤشر ناميبو للأمن والأمان

٣

العائلة والتعليم

توفر دولة قطر برامج تعليمية عالية الجودة للجميع. وسواء كانوا مواطنين أو مقيمين حاليين أو جُدد في دولة قطر، يستطيعون جميعاً الاستفادة من منظومتها التعليمية العصرية والمتطورة. كما تعد مقراً لأرقى الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة التي تقدم فرصاً تعليمية تنافسية ومبتكرة للجميع.

٤

الانتقال إلى قطر

تتوفر مجموعة واسعة من الخدمات المساندة التي يمكن لأولئك الراغبين بالمضي قدماً في مرحلة جديدة من حياتهم في قطر الاستفادة منها بكامل السهولة. توفر الدولة بنية تحتية متطورة، ووسائل نقل عام عصرية، وأماكن للإقامة أو السكن على مستوى عالمي وعدد لا يُحصى من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، كلها متطلبات أساسية لأسلوب حياة مريح.

اقرأ المزيد

مواقع الكترونية أخرى ننصح بزيارتها لمعرفة المزيد عن قطر

الديوان الأميري
 

مكتب الاتصال الحكومي
 

وزارة التجارة والصناعة
 

 

وزارة المالية
 

انفست قطر
 

 

فيزيت قطر
 

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقعك على الويب.
باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.

سياسة الخصوصية
Accept all cookies