ازدياد الأعمال الجديدة لهيئة مركز قطر للمال بنسبة 41% خلال النصف الأول من 2017

٦ فبراير ٢٠١٧

الدوحة، قطر

رحب مركز قطر للمال، أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة والأسرع نموًا في العالم، بانضمام شركة Instimatch Global، الشبكة الرائدة لتداول سوق المال المؤسسي ومقرها زيورخ، إلى منصته للأعمال. ويتسق ذلك مع التوجه الرئيسي لمركز قطر للمال في التركيز على القطاع المالي، وتعد التكنولوجيا المالية هي واحدة من كبرى أولوياته في التنمية. 

وتولي دولة قطر أهمية كبيرة للتكنولوجيا المالية مع التركيز على نمو القطاع المالي واستدامته، وقد وضعت استراتيجية وطنية للتكنولوجيا المالية لدعم الدور الريادي للدولة في المنطقة في هذا المجال. وتمثل قطر سوقًا جاذبًا ومربحًا لشركات التكنولوجيا المالية لتنمية أعمالها والتوسع في المنطقة، لما تتمتع به من بيئة اقتصادية مؤاتية، وبنية تحتية ممتازة للأعمال، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أسواق تصل قيمتها إلى 2.1 تريليون دولار أمريكي.

وصرح السيد هانك جان هوغيندورن، المدير الإداري لمكتب القطاع المالي في مركز قطر للمال: "يلتزم مركز قطر للمال بالعمل على تنمية صناعة الخدمات المالية في قطر بما في ذلك التكنولوجيا المالية، والتمويل الإسلامي وأسواق رأس المال وإدارة الأصول. إذ تعمل شركات التكنولوجيا المالية على تغيير الطريقة التي تدار بها الأعمال في قطاع الخدمات المالية، وتعتبر شركة Instimatch Global واحدة من هذه الشركات التي تقدم خدمات أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة. ويعد إطلاق هذه الشركة لأعمالها في قطر إضافة مرحب بها إلى 839 شركة مسجلة حاليًا تحت مظلة مركز قطر للمال، كما تمثل تطورًا مهمًا في تأسيس قطر كمحور للتكنولوجيا المالية في المنطقة".

وقال صادق هامور، مدير المؤسسات المالية في مركز قطر للمال:

يبرهن ازدياد عدد الشركات التي سُجلت في
مركز قطر للمال إلى كونه الخيار الأفضل في منطقة الشرق الأوسط من أجل تطوير
أعمالها وتوسيعها. وإنني على ثقة بأن النصف الثاني من عام 2017 سيشهد
تحقيق نجاحات مماثلة لمركز قطر للمال، وذلك مع استمرار سير العمل بصورته
الطبيعية وتحقيق الأهداف المنشودة

من جهته، أوضح دانييل ساندماير، الرئيس التنفيذي لشركة Instimatch Global أنه: "ضمن جهودنا للتوسع على المستوى الدولي، وجدنا طرقًا ابتكارية جديدة تساعد في تحسين العمليات ضمن سوق المال. وهنا في منطقة الخليج، حيث أسواق النقد المتطورة وتوفر السيولة، نعتقد أن الأسواق ستصب اهتماماتها على الكفاءات والقدرة على الوصول وهو ما يمكننا توفيره. ونحن نتطلع للعمل مع شركائنا المميزين في هذه المنطقة".

وتعد شركة Instimatch Global في طليعة الشركات التي تحدث تغييرًا جوهريًا في الطرق التقليدية التي تعمل بها أسواق المال، إذ توفر منصة تداول سريعة وآمنة وسهلة الاستخدام للعملاء من المؤسسات من مختلف القطاعات. مع وجود ما يقرب من 100 عميل من الشركات في 11 دولة في جميع أنحاء أوروبا، فإن تسجيلها كشركة متخصصة في التكنولوجيا المالية ضمن منصة الأعمال التي يوفرها مركز قطر للمال يمثل نقلة بارزة في توسع الشركة الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط.

ويسعى مركز قطر للمال إلى تعزيز موقع دولة قطر كوجهة جذابة ومجزية بالنسبة للشركات التي تتطلع إلى توسيع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، والاستفادة من فرص الأعمال المتوفرة في الدولة. وتتمتع الشركات العاملة تحت مظلة مركز قطر للمال بمزايا تنافسية عديدة، مثل العمل في إطار بيئة قانونية تستند إلى القانون العام الإنجليزي، والحق في التعامل التجاري بأي عملة، والحق في التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بأكملها إلى الخارج، وضريبة تجارية لا تتجاوز 10% على الأرباح المحلية، والعمل في إطار شبكة تخضع لاتفاقية ضريبية مزدوجة موسعة تضم 81 دولة.