شراكة استراتيجية بين جمعية هاشغراف ومركز قطر للمال لإطلاق استوديو الإستثمار في مشاريع الأصول الرقمية بقيمة 50 مليون دولار في قطر

١٥ مايو ٢٠٢٤

وتأتي هذه الشراكة بشكل يتوافق مع استراتيجية التكنولوجيا المالية في قطر، كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز جهودنا لتطوير وإطلاق مشاريع مبتكرة من شأنها أن تدعم مكانة قطر لتصبح مركزًا ماليًا وتجاريًا بحلول عام 2030.

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

١٥ مايو ٢٠٢٤، الدوحة – قطر: أعلنت جمعية هاشغراف، المؤسسة السويسرية الرائدة في مجال التمكين الرقمي عالمياً، عن توقيع شراكة استراتيجية مع مركز قطر للمال، أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة في الشرق الأوسط، لإطلاق استوديو الإستثمار في مشاريع الأصول الرقمية، وهو بمثابة منصة رقمية تهدف إلى دعم وتمكين شركات إدارة المحافظ القطرية والدولية من تطوير حلول مبتكرة للتمويل المتنوع المتوافق مع الأنظمة، والأصول الرقمية في شبكة السجلات الموزعة العامة "هيديرا".

وسيركز استوديو مشاريع الأصول الرقمية الذي تبلغ قيمته ٥٠ مليون دولار أمريكي على الاستثمار في الشركات الناشئة والمشاريع التي تدعمها منصة "هيديرا" والتي تُعنى بحلول الجيل الثالث للإنترنت والتمويل المتنوع المتوافق مع الأنظمة. وسيمتد البرنامج على مدى السنوات الخمس المقبلة (٢٠٢٤-٢٠٢٨) حيث ستساهم جمعية هاشغراف فيه بنسبة ٢٠% (١٠ مليون دولار أمريكي).

هذا وسيتم تصميم استوديو مشاريع الأصول الرقمية خصيصاً لإعداد وتمكين الشركات القطرية المحلية وشركات إدارة المحافظ الدولية من بناء حلول آمنة ومبتكرة للأصول الرقمية تتوافق مع اللوائح والمعايير التنظيمية، ومن ضمنها حلول ترميز الأصول المالية الحقيقية على شبكة السجلات الموزعة "هيديرا". وسيعمل استوديو مشاريع الأصول الرقمية الذي ستطلقه جمعية هاشغراف كجزء من مختبر الأصول الرقمية ضمن قبة الابتكار في مركز قطر للمال، وهي مبادرة أُطلقت في ديسمبر ٢٠٢٣ كجزء من رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ لتسريع أنشطة البحث والتطوير في مجال الأصول الرقمية.

كما وتركز هذه الشراكة على تطوير حلول ترميز الأصول المالية الحقيقية بشكل يتوافق مع اللوائح التنظيمية والقوانين، وتوفير التدريب والتمويل والتخطيط والموارد اللازمة للبحث والتطوير للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما ستساهم جمعية هاشغراف في دعم فعاليات التكنولوجيا المالية مثل قمة الويب قطر، لعرض آخر التطورات في مجال الأصول الرقمية، بما يعزز مكانة دولة قطر كمركز رئيسي رائد للتمويل المتنوع.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، السيد/ يوسف محمد الجيدة بهذه المناسبة: "يسرنا أن نرحب بإطلاق استوديو الاستثمار في مشاريع الأصول الرقمية التابع لجمعية هاشغراف، ضمن مختبر الأصول الرقمية بمركز قطر للمال. وتأتي هذه الشراكة بشكل يتوافق مع استراتيجية التكنولوجيا المالية في قطر، كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز جهودنا لتطوير وإطلاق مشاريع مبتكرة من شأنها أن تدعم مكانة قطر لتصبح مركزًا ماليًا وتجاريًا بحلول عام ٢٠٣٠.

وقال كمال يوسفي، رئيس جمعية هاشغراف: “يسعدنا توقيع هذه الشراكة الاستراتيجية مع مركز قطر للمال. نحن ملتزمون بالاستثمار وتعزيز نمو منظومة الجيل الثالث للإنترنت وتقنيات سلسلة الكتل والسجلّات الموزّعة، مع التركيز بشكل خاص على الأصول الرقمية لدعم رؤية قطر ٢٠٣٠ التي تهدف إلى تعزيز اقتصاد رقمي مبتكر ومتوافق مع الإطار التنظيمي. وتماشيًا مع استراتيجية جمعية هاشغراف الشاملة لتسريع التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأتي هذه الشراكة استكمالاً للإنجازات التي حققتها الجمعية في وقت سابق من هذا العام، حيث وقعت شراكة استراتيجية مع وزارة الاستثمار السعودية، لإطلاق استوديو الاستثمار في مشاريع التقنيات العميقة بقيمة ٢٥٠ مليون دولار.

من جهته قال ستيفان ديس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة هاشغراف: "نحن متحمسون لإطلاق استوديو الاستثمار في مشاريع الأصول الرقمية في الدوحة ، والمعتمد من قبل الحكومتين السويسرية والقطرية، والذي سيمكّن الجيل القادم من رواد الأعمال المهتمين بمشاريع الجيل الثالث للإنترنت، من خلال دعم إطلاق مشاريع في مجال الحلول المالية والأسهم الرمزية وصناديق الاستثمار والعقارات وتمويل صناعة الطائرات. وستقدم الحكومة السويسرية بالتعاون مع جمعية هاشغراف برنامج تبادل لرواد الأعمال يمكّنهم من السفر إلى سويسرا وبالعكس، وذلك بدعم من إقليم شويتز السويسري.

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service