مركز قطر للمال ومعهد ذا فاوندر يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز منظومة ريادة الأعمال في قطر

١٦ مايو ٢٠٢٢

الدوحة – قطر: 16 مايو 2022 أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات التابع لمركز قطر للمال إلى تحسُّن قياسي في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة في بداية الربع الثاني من العام 2022. وارتفع النشاط التجاري بأعلى معدّل له منذ بدء الدراسة في أبريل من العام 2017، بينما ارتفع مؤشر الطلبات الجديدة بثالث أعلى معدّل له في تاريخ الدراسة. وكان معدّل نمو النشاط التجاري في قطاع الإنشاءات قويًا بشكل خاص.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على الدراسة من لجنة تضمّ حوالي 450 شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين والمخزون من المشتريات.

سَجَّلَ مؤشر مديري المشتريات ارتفاعًا قياسيًا جديدًا من 61.8 نقطة في مارس إلى 63.6 نقطة في أبريل 2022. وأشارت قراءة مؤشر مديري المشتريات إلى أفضل تحسن إجمالي في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة منذ بدء الدراسة قبل أكثر من خمس سنوات.

ويُنسب تحسُّن قراءة مؤشر مديري المشتريات بشكل أساسي إلى الزيادة القياسية في قراءة مؤشر الإنتاج، ليستمر بذلك نمو مؤشر الإنتاج للشهر الثاني والعشرين على التوالي. وارتفع معدّل نمو مؤشر الإنتاج في القطاعات الفرعية الأربعة المشمولة في الدراسة في أبريل 2022، وسجَّلَ قطاع الإنشاءات أعلى معدلات النمو في مؤشر الإنتاج، تبعته قطاعات الصناعات التحويلية والخدمات والبيع بالجملة وبالتجزئة على التوالي.

وتماشيًا مع ذلك الاتجاه، ارتفع مؤشر الطلبات الجديدة بوتيرة ملحوظة ومتسارعة في أبريل 2022. وكان معدّل نمو مؤشر الطلبات الجديدة في أبريل 2022 هو الأعلى منذ نوفمبر 2021 وثالث أعلى معدّل مُسجَّل في تاريخ الدراسة.

ودفع الارتفاع القياسي في مستوى الإنتاج الشركات القطرية إلى تكثيف أنشطتها الشرائية خلال أبريل 2022. وارتفعت المشتريات بثاني أعلى معدّل لها في تاريخ الدراسة بعد المُعدّل المسجَّل في يوليو 2020. وبوجه خاص، سجَّلتْ شركات البيع بالجملة وبالتجزئة ارتفاعًا كبيرًا في كمية مشترياتها. وفي الوقت ذاته، ارتفع مؤشر المخزون من المشتريات بدرجة طفيفة مشيرًا إلى زيادة الطلب الآني على السلع والخدمات من قبل العملاء.

ساهم الطلب الكبير على السلع والخدمات في تصاعد الضغوط على القدرة الإنتاجية للشركات القطرية في بداية الربع الثاني من العام 2022، ليستمر الارتفاع في كمية الأعمال غير المنجزة للشهر التاسع عشر على التوالي. وفي الواقع، ارتفعت الأعمال غير المنجزة بأحد أعلى المعدّلات في تاريخ الدراسة، حيث ارتفعت بشكل حاد في شركات الصناعات التحويلية والخدمات. ورغم ارتفاع الأعمال غير المنجزة، شهِدَتْ معدلات التوظيف ارتفاعًا طفيفًا وبوتيرة هي الأدنى منذ ثلاثة أشهر.

ظلَّت توقعات الشركات القطرية إيجابية بشأن نمو النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة. ورغم ذلك، انخفضت ثقة الشركات القطرية إلى مستوى قياسي في أبريل 2022.

زادت الضغوط على الأسعار في بداية الربع الثاني من العام 2022 وارتفع متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج للشهر التاسع على التوالي. ورغم ذلك، تراجعت الشركات القطرية عن تمرير التكاليف المرتفعة إلى عملائها واختارت تخفيض أسعار بيع سلعها وخدماتها. وعملت الشركات القطرية على الترويج لسلعها وخدماتها ومنح الخصومات عليها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2022.


مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >50.0 = تحسن منذ الشهر السابق

  January 2022 PMI AR

 

النشاط التجاري في قطاع الخدمات المالية ينمو بمعدّل قياسي في أبريل 2022

  • معدّل نمو مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة لدى شركات الخدمات المالية يرتفع بوتيرة قياسية
  • معدّل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج في شركات الخدمات المالية يرتفع لأعلى مستوى في واحد وعشرين شهرًا
  • ثقة شركات الخدمات المالية تنخفض لأدنى مستوى في تسعة أشهر

 

أشارت أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات إلى تحسُّن قياسي في النشاط التجاري في قطاع الخدمات المالية بفضل التحسُّن في ظروف الطلب.

واستجابةً للطلب الكبير على الخدمات المالية، رفعت شركات الخدمات المالية أعداد موظفيها في بداية الربع الثاني من العام 2022. وكان معدّل رفع أعداد الموظفين في أبريل 2022 متماشيًا عمومًا مع شهر مارس من العام ذاته وأعلى من المتوسط التاريخي على المدى الطويل. وفي الوقت ذاته، ظلَّتْ توقعات شركات الخدمات المالية إيجابية بشأن النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة رغم انخفاض درجة ثقتها إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر.

أما بالنسبة للأسعار، فقد ارتفع معدّل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج لأعلى مستوى منذ واحد وعشرين شهرًا وكان سادس أعلى معدل في تاريخ الدراسة. وارتفعت أسعار البيع للشهر الثاني على التوالي ولكن معدّل الارتفاع كان معتدلاً بشكل عام.

 

 

 

"شهدت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تحسُّنًا قياسيًا في نشاطها التجاري في الربع الثاني من العام 2022. وارتفع مؤشر الإنتاج بأعلى معدّل في تاريخ الدراسة التي بدأت قبل خمس سنوات نتيجة للظروف المواتية في جانب الطلب. وفي الوقت ذاته، استمرّت الشركات القطرية في تكثيف أنشطتها الشرائية والتعاقد مع الموظفين لإنجاز الطلبات الجديدة.

ينبغي أن يعزز الارتفاع القياسي في الأعمال غير المنجزة من نمو مؤشر الإنتاج في الأشهر المقبلة بالتزامن مع سعي الشركات القطرية إلى تخفيض أعمالها غير المنجزة.

كما حققت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة أداءً قويًا، وكان ذلك بشكل خاص هو النمط السائد خلال الأحد عشر شهرًا الماضية".

يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service