مركز قطر للمال يضم ٥٠٥ شركات جديدة الى منصته خلال النصف الأول من العام

١٨ أغسطس ٢٠٢٤

١٨ أغسطس ٢٠٢٤، الدوحة – قطر: كشف تقرير آداء مركز قطر للمال خلال النصف الأول من العام ٢٠٢٤ عن ارتفاع كبير في عدد الشركات الجديدة المسجلة على منصته، والذي بلغ ٥٠٥ شركات خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة ب ١٤٩ شركة في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة فاقت ٢٣٠%، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات التابعة لمركز قطر للمال الى أكثر من ٢٢٠٠ شركة.

واستحوذ قطاع التكنولوجيا على الحصة الأكبر من إجمالي عدد الشركات المسجلة وبنسبة بلغت ٣٨%. ويُعزى ذلك الى المشاركة الفعالة لمركز قطر للمال في قمة الويب ٢٠٢٤ التي استضافتها الدوحة في فبراير الماضي، حيث قدم المركز تسهيلات وحوافز استثنائية للشركات التي قامت بالتسجيل خلال قمة الويب، وذلك في إطار مساهمته في استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتنويع الاقتصاد الوطني ودعم مساعي الدولة لتصبح مركزًا للتطور التكنولوجي في المنطقة.

وتخطت نسبة شركات قطاع الخدمات المالية ١٠% من إجمالي عدد الشركات الجديدة المسجلة خلال النصف الأول من العام ٢٠٢٤.

وقد جاء العدد الأكبر من هذه الشركات من دول عالمية أهمها بريطانيا وفرنسا والأردن والهند والولايات المتحدة الأميركية، وتعمل في قطاعات متنوعة، كالخدمات الإستشارية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والإبتكار وغيرها.

وشهد النصف الأول من العام ٢٠٢٤ إبرام العديد من الشراكات واتفاقيات التعاون، حيث وقّع مركز قطر للمال ١٢ مذكرة تفاهم مع مؤسسات محلية ودولية مرموقة، من ضمنها مصرف الريان وشركة ميزة، وجمعية هاشغراف، ومعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، ومجلس تطوير الخدمات المالية في هونغ كونغ، والمجلس التجاري الكندي العربي. وبهدف تسهيل تأسيس الأعمال في قطر، وقع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع المدينة الإعلامية قطر، واتفاقية تعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وبصفته رائداً فكرياً في المجالين المالي والاقتصادي، واصل مركز قطر للمال مشاركته الفعالة في الفعاليات المحلية والدولية رفيعة المستوى مثل منتدى قطر الإقتصادي، وقمة الويب قطر ٢٠٢٤، والمؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية، وقمة دبي العالمية لسلسلة الكتل ومنتدى التكنولوجيا المالية الإسلامية الذي عُقد في دبي.

وفي إطار جهوده المتواصلة لإشراك مجتمعي الأعمال المحلي والدولي في حوارات هادفة حول قضايا متنوعة، نظّم مركز قطر للمال عدداً من الفعاليات الهامة، أبرزها منتدى قطر للأسواق المالية ۲۰۲٤ بالتعاون مع بلومبيرغ الذي عُقد هذا العام تحت عنوان "الاتجاهات المؤثرة على مشهد الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة والنقل"، وسلّط الضوء على توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة. كما استضاف المركز فعالية خاصة بإدارة الثروات تم خلالها مناقشة الفرص والتحديات في مجال إدارة الثروات، مع التركيز بشكل خاص على الشركات العائلية في قطر.

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service